كتاب الكامل في ضعفاء الرجال لابن عدي - الرشد (اسم الجزء: 3)

3455 - 3456 - أخبرنا الحسن بن سفيان، والساجي، وغيرهما، قالوا: حَدثنا الحسن بن قزعة، حَدثنا سفيان بن حبيب، عن شُعبَة، عن ثوير، عن أبيه، عن الطفيل بن أُبَي، عن أبيه، عن رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم، في قول الله عز وجل: {وألزمهم كلمة التقوى} قال: لا اله إلا الله.
قال الشيخ: وهذا الحديث يرويه عن شُعبَة سفيان بن حبيب.

3457 - حَدثنا الحر (1) بن مُحمد بن إشكاب، حَدَّثني أبي، حَدَّثني أحمد بن مفضل، ودلني عليه أَبو بكر بن أبي شيبة وأثنى عليه خيرًا، حَدَّثني أبو مريم الأنصاري، حَدثنا ثوير بن أبي فاختة، عن أبيه، سمعت عَليًا يقول: لا يحبني كافر، ولا ولد زنا.
_حاشية__________
(1) كذا في طبعة الرشد: «الحر»، وفي طبعة دار الكتب العلمية 2/ 318: «الحسن».
وله ترجمة في «تاريخ بغداد» 9/ 220، و «تاريخ الإسلام» 7/ 369، هكذا: «الحر بن محمد بن الحسين بن أشكاب، وكذلك ورد في «تهذيب الكمال» 25/ 79، في ترجمة «محمد بن إشكاب»، فيمن يروي عنه، هكذا: «الحر».
وورد «الحسن بن محمد بن إشكاب» في «سؤالات السهمي للدارقطني» (313)، و «سؤالات حمزة للدارقطني» (280)، و «المتفق والمفترق» 3/ 824، في ترجمة «محمد بن إشكاب»، فيمن يروي عنه، هكذا: «الحسن».

3458 - أخبرنا أحمد بن علي الموصلي، أخبرنا أَبو معمر، قال عبيدة: حَدثنا ثوير، عن مجاهد، عن ابن عُمر، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: خذوا من هذا، وأشار أَبو معمر بيده إلى شاربه، ودعوا هذا، يعني العنفقة.
قال الشيخ: ولثوير غير ما ذكرت من الحديث، وقد نُسب إلى الرفض، قد ضعفه جماعة كما ذكرت، وأثر الضعف بَيِّن على رواياته.
وأحاديث إسرائيل التي ذكرتها عن ثوير وإسرائيل يحدث بها عنه، وهو إلى الضعف أقرب منه إلى غيره، وثور بن يزيد الشامي الذي تقدم ذِكره أثبت من ثوير هذا.

الصفحة 17