كتاب الذيل والتكملة لكتابي الموصول والصلة (اسم الجزء: 3)

قاله أبو القاسم ابنُ المَلْجُوم. قال: وأخبَرَني أنّ مولدَه يومُ الخميس ثاني عيدِ الأضحى عامَ سبعينَ وأربع مئة، وقال ابنُ الزُّبَيْر: إنّ وفاتَه كانت في ذي القَعْدة، ووافَقَ في سائرِه؛ وقال أبو العبّاس بنُ الصَّقْر: إنه توفِّي سنةَ ثمانٍ وأربعينَ، واليدُ بما قالهُ ابنُ المَلْجُومِ أوثَقُ؛ لضَبْطِه وحضورِه إيّاه، واللهُ أعلم.

1152 - محمدُ بن أحمدَ بن إبراهيمَ الكَلْبيُّ، أبو بكر.
رَوى عن شُرَيْح.

1153 - محمدُ (¬1) بن أحمدَ بن إبراهيم، أبو بكر.
كتب عنه أبو القاسم ابن بَشْكُوال.

1154 - محمدُ (¬2) بن أحمدَ بن أبي بكر بن فَرْح -بسُكون الراءِ والحاءِ الغُفْل- الأنصاريُّ الخَزْرَجيُّ، قُرطُبيٌّ استَوطَنَ مُنْيَةَ ابن خَصِيب من أرض مِصر.
¬__________
(¬1) ترجمه ابن الأبار في التكملة (1353).
(¬2) ترجمه عز الدين الحسيني في صلة التكملة (1157)، والبرزالي في المقتفي 1/ الورقة 35، والذهبي في تاريخ الإسلام 15/ 229، والصفدي في الوافي 2/ 122، وابن شاكر في عيون التواريخ 21/ 27، وابن فرحون في الديباج المذهب 2/ 208، وابن الجزري في غاية النهاية 2/ 80، وابن ناصر الدين في توضيح المشتبه 7/ 65، والمقري في نفح الطيب 2/ 210، وابن العماد في الشذرات 5/ 335.
كتب الحافظ أحمد بن أيبك الدمياطي (ت 749 هـ) مُضيفًا إلى ترجمة عز الدين الحسيني في صلة التكملة ما يأتي: "ذكره شيخنا أبو محمد عبد الغفار بن محمد بن عبد الكافي الشَّمُّوني في معجم شيوخه، وأورد عنه حديثًا بإجازته من عبد الوهاب بن رواج وابن الجميزي، قالا: أخبرنا السلفي. ثم قال: صحب جماعة، منهم: الشيخ أبو العباس القرطبي وقرأ عليه الكثير. وصنّف كتبًا، منها: كتاب التفسير الذي سماه "أحكام القرآن والمبين لِما تضمَّن من السُّنة وآي القرآن"، وكتاب "التذكرة بأحوال الموتى وأمور الآخرة"، و"الأسنى في شرح أسماء الله الحُسنى"، و"الإعلام بما يجب على الأنام من معرفة مولد المصطفى عليه السلام"، وكتاب "قمع الحرص بالزهد والقناعة ورد ذل السؤال بالكتب والشفاعة" وهو أربعون بابًا، و"الزَّجز المنظوم في بعض ما خصّ الله تعالى نبيه المختوم". =

الصفحة 494