كتاب الذيل والتكملة لكتابي الموصول والصلة (اسم الجزء: 3)

غيرَ ضابط أسماءَ شيوخِه؛ خرَجَ من وَطَنِه في الفتنة ونزَلَ مَرّاكُشَ وأكتَبَ جمها القرآنَ مُدّةً ثم رَحَلَ إلى المشرِق (¬1).

133 - عبدُ المَوْلى (¬2) بن محمد بن عبد الله بن عبد الرّحمن بن محمد بن سَعادةَ بن أحمدَ المَذْحِجِيُّ، لَوْشِيٌّ.
134 - عبدُ المَوْلى بن أبي بكرٍ يحيى بن خَلَف بن النَّفِيس الحِمْيَريّ، غَرْناطيّ.
رَوى عن أبيه وأبي إسحاقَ بن حُبَيْش وأبي الحَسَن شُرَيْح.

135 - عبدُ المُهيمِن كان محمد بن مُفرِّج الأنصاريّ.
رَوى عن أبي القاسم المَلّاحي.

136 - عبدُ المؤمن (¬3) بن عبد البَرّ، أبو القاسم.
رَوى عن أبي الحَسَن بن إبراهيمَ التِّبرِيزيّ بحِصن البُونْت (¬4).
¬__________
(¬1) حاشية ح: "توفي ابن الطيب هذا رحمه الله بالإسكندرية في العشر الأول لشهر ربيع الأول المبارك من سنة ست وثمانين وخمس مئة ودفن بوعلا ومولده سنة ثماني عشرة وخمس مئة".
(¬2) ترجمه ابن الزبير في صلة الصلة 4/الترجمة 66. وفي هامش ح: "من أهل غرناطة. قال فيه شيخنا أبو جعفر ابن الزبير: أنه أخذ عن أبيه وعن أبي الحسن بن الباذش وغيرهما وقعد للإقراء بجامع غرناطة وكان من أهل المعرفة بالنحو والأدب واللغة والشعر والإقراء، جيد النظم والنثر، قال: ذكره الملاحي وقال: أنه اختلت حاله بعد ذلك وساء انتحاله وأخلد إلى الراحة والبطالة إلى أن توفي، وأحسب وفاته كانت في حدود خمسين وخمس مئة".
(¬3) ترجمه ابن الأبار في التكملة (2589).
(¬4) تقع بعد هذه الترجمة ترجمة من زيادات هامش ح، وهي: "عبد المؤمن بن عبد الملك بن أحمد بن عبد الصمد الغساني، غرناطي، أبو محمد: أخذ القراءات عن أبي عبد الله بن إبراهيم الطائي ولازمه في ذلك، وهو أجلّ من تخرج به في ذلك، وتلا أيضَا بالسبع على أبي الوليد العطار وسمع عليه "تيسير" أبي عَمرِو وغير ذلك، وأجازاه، وتلا على غيرهما وفاق أترابه في القراءات ومن فوقهم. وأخذ العربية عن أبوي الحسن العليين ابني المحمدين: الخشني والكتامي، =

الصفحة 52