كتاب الذيل والتكملة لكتابي الموصول والصلة (اسم الجزء: 3)

مَولدُه سنةَ خمس مئة، وتوفِّي بمُرْسِيَةَ سنةَ ستٍّ وستينَ، واحتُملَ إلى دانِيَةَ فدُفنَ بها، قال أبو عبد الله ابنُ الأبّار: هذا الصَّحيحُ في وفاتِه، وغَلِطَ ابنُ عَيّاد فجَعَلَها سنةَ أربع وتسعينَ وخمس مئة.

1234 - محمدُ بن أحمدَ بن طاهِر بن محمد بن أحمدَ بن عِمْران، أبو عبد الله.
رَوى عن عبد الرّحمن بن محمد بن عيسى.

1235 - محمدُ (¬1) بن أحمدَ بن طاهِر الأنصاريُّ، إشبِيليٌّ سكَنَ مدينةَ فاسَ طويلًا في بعضِ خاناتِها، أبو بكرٍ الخِدَبُّ، بكسرِ الخاءِ المعجَم وفتح الدّال الغُفْل وتشديدِ الباءِ بواحدة.
رَوى عن أبي القاسم ابن الرَّمّاك، وعنه أخَذَ "كتابَ سيبوَيْه" ولم يأخُذْه عن غيرِه فيما قال تلميذُه الأخصُّ به أبو الحَسَن بنُ خَرُوف؛ وكان قد قرَأَ قبلُ بعضَ كُتُبِ النَّحوِ الصِّغار على أبي الحَسَن بن مُسَلَّم، وقد تقَدَّم من قولِه في ذلك ما إن شئتَ أن تُراجعَه راجَعْتَه في رَسْم أبي القاسم ابن الرَّمّاك. وأخَذَ أيضًا عن أبي الحَسَن بن الأخضَر.
رَوى عنه أبو بكر بنُ هُود، وأبَوا الحَسَن: ابن خَرُوف وابن هِشَام الشَّرِيشيّ، وأبو حَفْص بن عُمرَ، وأبو ذَرّ بن أبي رُكَب، وأبو عبد الله بن إسماعيلَ الأنصاريّ، وأبو القاسم عبد الرّحيم ابن المَلْجُوم، وأبَوا محمد: عبدُ الحقِّ بن خَليل وقاسمُ بن محمد بن عبد الله القُضَاعيُّ الخَطيبُ ابنُ الطّويل.
وكان رئيسَ النَّحوِيِّينَ بالمغرِب في زمانِه بلا مُدافَعة، وأفهَمَهم أغراضَ سِيبوَيْه، وأحسَنَهم قيامًا على كتابِه، وأنبَلَهم إشارةً إلى ما تضمَّنَه من الفوائد،
¬__________
(¬1) ترجمه القفطي في إنباه الرواة 4/ 194، وابن الأبار في التكملة (1473)، واليمني في إشارة التعيين (295)، والذهبي في المستملح (166)، وتاريخ الإسلام 12/ 643، والصفدي في الوافي 2/ 113، والفيروزآبادي في البلغة (295)، والسيوطي في البغية 1/ 28، وابن القاضي في جذوة الاقتباس (271).

الصفحة 548