كتاب إتحاف الجماعة بما جاء في الفتن والملاحم وأشراط الساعة (اسم الجزء: 3)

رواه البخاري في (باب فضل الفقر) من "كتاب الرقاق" عن عمران وابن عباس معا. وكذا رواه: أبو داود الطيالسي، والترمذي، وقال: "هذا حديث حسن صحيح". ورواه البخاري أيضا في مواضع أخر عن عمران بن حصين رضي الله عنهما وحده. ورواه: أبو داود الطيالسي أيضا، ومسلم؛ من حديث ابن عباس رضي الله عنهما وحده. ورواه الإمام أحمد من حديث ابن عباس رضي الله عنهما في مسند ابن عباس ومن حديث عمران بن حصين رضي الله عنهما في مسند عمران.
ورواه الطبراني في "الأوسط" عن عمران بن حصين رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ قال: «اطلعت في الجنة، فرأيت أكثر أهلها الضعفاء والفقراء، واطلعت في النار، فرأيت أكثر أهلها النساء» .
قال الهيثمي: "رجاله رجال الصحيح، غير الضحاك بن يسار، وقد وثقه ابن حبان ".
وعن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما؛ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «اطلعت في الجنة، فرأيت أكثر أهلها الفقراء، واطلعت في النار، فرأيت أكثر أهلها الأغنياء والنساء» .
رواه: الإمام أحمد، وابنه عبد الله في "المسند". قال المنذري والهيثمي: "وإسناده جيد، ورواه ابن حبان في "صحيحه".
وعن أبي هريرة رضي الله عنه؛ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «اطلعت في النار فوجدت أكثر أهلها النساء، واطلعت في الجنة فرأيت أكثر أهلها الفقراء» .
رواه الإمام أحمد، وإسناده على شرط الشيخين.
وعن أسامة بن زيد رضي الله عنهما؛ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «قمت على باب الجنة؛ فإذا عامة من دخلها المساكين، وإذا أصحاب الجد محبوسون»

الصفحة 367