كتاب إتحاف الجماعة بما جاء في الفتن والملاحم وأشراط الساعة (اسم الجزء: 3)

«فيقول: نعم. فيقول له: فإن لك ما تمنيت ومثله معه» .
رواه مسلم.
وقد رواه الإمام أحمد مطولا، ولفظه: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن أدنى أهل الجنة منزلة من يتمنى من الله عز وجل، فيقال: لك ذلك ومثله معه؛ إلا أنه يلقن، فيقال له: كذا وكذا. فيقال: لك ذلك ومثله معه". فقال أبو سعيد الخدري رضي الله عنه؛ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "فيقال: لك ذلك وعشرة أمثاله» .
وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه؛ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن أدنى أهل الجنة منزلة له ثمانون ألف خادم واثنتان وسبعون زوجة، وينصب له قبة من لؤلؤ وزبرجد وياقوت كما بين الجابية إلى صنعاء» .
رواه: الإمام أحمد، والترمذي، وابن حبان في "صحيحه".
وعن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ قال: " «إن أدنى أهل الجنة منزلة لمن ينظر إلى جنانه وزوجاته ونعيمه وخدمه وسرره مسيرة ألف سنة، وأكرمهم على الله من ينظر إلى وجهه غدوة وعشية (ثم قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم: {وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ} » .
رواه: الإمام أحمد، وعبد بن حميد، والترمذي، وابن جرير، وعبد الله ابن الإمام أحمد في "كتاب السنة"، وأبو بكر الآجري في "كتاب الشريعة".
وقد رواه الحاكم في "مستدركه"، ولفظه: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن أدنى أهل الجنة منزلة لرجل ينظر في ملكه ألفي سنة، يرى أقصاه كما يرى أدناه، ينظر في أزواجه وخدمه وسرره، وإن أفضل أهل الجنة منزلة لمن ينظر في وجه الله تعالى كل يوم مرتين» .
ورواه أيضا بنحوه، وزاد: "ثم تلا: {وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ} ؛ قال: البياض

الصفحة 389