كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 3)

- فوائد:
- أَبو بكر؛ هو ابن عياش.
١٢٤٤ - عن أبي سفيان، ويزيد الرَّقَاشي، عن أَنس رضي الله عنه، قال:
«كان النبي صَلى الله عَليه وسَلم يكثر أن يقول: اللهم يا مقلب القلوب، ثبت قلبي على دينك».
أخرجه البخاري في «الأدب المفرد» (٦٨٣) قال: حدثنا الحسن بن الربيع، قال: حدثنا أَبو الأحوص، عن الأعمش، عن أبي سفيان، ويزيد، فذكره.
- أخرجه ابن أبي شيبة (٢٩٨٠٦ و ٣١٠٤٤) قال: حدثنا أَبو معاوية. و «أحمد» (١٢١٣١) قال: حدثنا أَبو معاوية. وفي (١٣٧٣١) قال: حدثنا عفان، قال: حدثنا عبد الواحد. و «التِّرمِذي» (٢١٤٠) قال: حدثنا هَنَّاد، قال: حدثنا أَبو معاوية. و «أَبو يَعلى» (٣٦٨٧) قال: حدثنا أَبو خيثمة، قال: حدثنا أَبو معاوية. وفي (٣٦٨٨) قال: حدثنا أَبو بكر، قال: حدثنا أَبو معاوية.
كلاهما (أَبو معاوية، وعبد الواحد) عن سليمان بن مِهران الأعمش، عن أبي سفيان، عن أَنس، قال:
«كان رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم يكثر أن يقول: يا مقلب القلوب، ثبت قلبي على دينك. فقلت: يا نبي الله، آمنا بك وبما جئت به، فهل تخاف علينا؟ قال: نعم، إن القلوب بين إصبعين من أصابع الله، يقلبها كيف يشاء» (¬١).
---------------
(¬١) اللفظ للترمذي.
ليس فيه «يزيد الرَّقَاشي».
- قال التِّرمِذي: هذا حديثٌ حسنٌ، وهكذا روى غير واحد، عن الأعمش، عن أبي سفيان، عن أَنس، وروى بعضهم عن الأعمش، عن أبي سفيان، عن جابر، عن النبي صَلى الله عَليه وسَلم وحديث أبي سفيان، عن أَنس أصح.

⦗٤٨⦘
- وأخرجه ابن ماجة (٣٨٣٤) قال: حدثنا محمد بن عبد الله بن نُمير، قال: حدثنا أبي، قال: حدثنا الأعمش، عن يزيد الرَّقَاشي، عن أَنس بن مالك، قال:
«كان رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم يكثر أن يقول: اللهم ثبت قلبي على دينك، فقال رجل: يا رسول الله، تخاف علينا، وقد آمنا بك، وصدقناك بما جئت به؟ فقال: إن القلوب بين إصبعين من أصابع الرَّحمَن، عز وجل، يقلبها».
وأشار الأعمش بإصبعيه.
ليس فيه: «أَبو سفيان» (¬١).
---------------
(¬١) المسند الجامع (١١٠٨)، وتحفة الأشراف (٩٢٤ و ١٦٧٣)، وأطراف المسند (٦٣٧).
والحديث؛ أخرجه ابن أبي شيبة في «الإيمان» (٥٥)، وابن أبي عاصم في «السُّنَّة» (٢٢٥)، والبزار (٧٥٠٨)، والبيهقي في «شعب الإيمان» (٧٥٧)، والبغوي (٨٧).

الصفحة 47