كتاب شرح مختصر أصول الفقه للجراعي (اسم الجزء: 3)

في الروضة (¬1).
فخرج بواحد: ألفاظ الأعداد (¬2) المتناولة لأكثر من واحد.
وبغير معين: المعارف، كزيد، وبباقي الحد المشترك (¬3) والواجب المخير (¬4).
¬__________
= في الحديث ومشكلاته، والفقه، والأصول، والنحو، والحساب، توفي بدمشق سنة 620 هـ. من مصنفاته: في الفقه: العمدة، والكافي، والمقنع، والمغني وهو أوفى شرح لمختصر الخرقي. وجميعها مطبوعة. انظر: ذيل طبقات الحنابلة لابن رجب (2/ 105)، والمقصد الأرشد لابن مفلح (2/ 15)، والمنهج الأحمد للعليمي (4/ 148).
(¬1) روضة الناظر لابن قدامة (2/ 763). وكتاب روضة الناظر وجُنّة المُنَاظر كتاب في أصول الفقه لابن قدامة، من أهم أصول الحنابلة، غزير العلم، يحرر محل النزاع في بعض المسائل المتشعبة، ويهتم بذكر المذهب الحنبلي ورواياته. انظر: ابن قدامة وآثاره الأصولية د. عبد العزيز السعيّد (1/ 118)، وروضة الناظر بتحقيق د. عبدالكريم النملة (1/ 34).
(¬2) ألفاظ الأعداد: ويسمى عند النحاة بالعدد الترتيبي، وهو ما دلّ على رتبة الأشياء المعدودة. انظر: المفصل للزمخشري مع شرحه لابن يعيش (6/ 15).
(¬3) المشترك لغة: مأخوذ من الشِّركة، شبهت اللفظة في اشتراك المعاني فيها بالدار المشتركة بين الشركاء. انظر مادة "شرك" في: لسان العرب لابن منظور (10/ 449)، والمصباح المنير للفيومي ص (119). وفي الاصطلاح: عرَّفه المصنف: بأنه اللفظ الواحد المتناول لعدَّة معانٍ من حيث هي بطريق الحقيقة، على السواء. انظر شرح مختصر أصول الفقه للجراعي، القسم الأول: ص: (130).
(¬4) الواجب المخيَّر: عرفه المصنف في شرح مختصر أصول الفقه، القسم الأول ص (287) بقوله: الواجب واحدًا لا بعينه، وهو الكلي المشترك =

الصفحة 7