كتاب ضعفاء العقيلي (التأصيل) (اسم الجزء: 3)

[1101] (1) ومن حديثه: ما حدثناه محمد بن أيوب بن يحيى بن الضريس الرازي، قال: حدثنا سليمان بن يزيد أبو داود مولى بني هاشم، قال: حدثنا علي بن يزيد الصُّدائي، عن أبي هانئ، يعني: عمر بن بشير، عن عامر الشعبي، عن عدي بن حاتم قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلمع: «لا تسافر امرأة فوق ثلاث ليال إلا مع ذي محرم».
والحديث ثابت عن النبي صلى الله عليه وسلمع من غير هذا الوجه.
1139 (2) - عمر بن بسطام (3)
عن نُصير بن القاسم، إسناد مجهول، (وحديث غير محفوظ) (4).
[1102] (5) حدثنا عبد الله بن محمد بن ناجية، قال: حدثنا يحيى بن محمد بن السكن، قال: حدثنا بشر (6) بن ثابت، قال: حدثنا عمر بن بسطام، عن نصير بن القاسم،
__________
(1) [1101] رواه الطبراني في «المعجم الكبير» (17/ 80) من طريق سليمان بن يزيد أبي داود، به.
(2) * [1139] تنظر ترجمته: «الميزان» للذهبي (5/ 221) , «اللسان» لابن حجر (6/ 72). قال الذهبي في «المغني» (2/ 463): «إسناد مظلم، والمتن باطل».
(3) جاء في «الميزان» ما نصه: «عمر بن نسطاس، عن بكير (كذا) بن القاسم، فذكر خبرا باطلا، والحمل عليه فيه. قال البخاري: «هو حديث موضوع»، قال: حدثنيه عبد الله بن محمد، حدثنا محمد بن عيسى، أخبرنا الليثي، حدثنا بشر بن ثابت، عن عمر بن نسطاس، عن بكير بن القاسم، عن عبد الرحمن بن داود، عن صالح بن صهيب، عن أبيه قال: قال رسول الله صص: «البركة في المقارضة». ولم يزد عليه الحافظ شيئا في «اللسان»، وكرر الذهبي ذلك في «المغني»، وهذا إسناد مصحف؛ فنسطاس مصحف عن بسطام، وبكير مصحف عن نصير، وعبد الرحمن، إما مصحف عن عبد الرحيم، أو لم يضبط الرواة اسمه، كما أشار إلى ذلك في «التهذيب»، وقد وقع اضطراب في «الموضوعات» لابن الجوزي (2/ 248)؛ فجاء في السند: «عبد الرحيم»، ثم قال بعدُ: «عبد الرحمن مجهول»، وهو في «تلخيص الموضوعات»: «عبد الرحيم»، وفي «تاريخ دمشق» (21/ 263): «عبد الرحمن».
ولم أقف على هذا النقل عن البخاري، ولا ذِكر لابن نسطاس هذا في كتب المتقدمين في الرجال.
(4) بدلها في (ظ): «فيه نظر، لا يعرف إلا به».
(5) [1102] رواه ابن ماجه في «السنن» (2281) من طريق نصر بن القاسم، به.
(6) في (ظ): «بشير» وضبب عليها، تصحيف، وهو بشر بن ثابت البزار البصري، من رجال «التهذيب».

الصفحة 10