كتاب ضعفاء العقيلي (التأصيل) (اسم الجزء: 3)

وليس في هذا المتن شيء يثبت (1)، وقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلمع بإسناد يثبت، أنه سئل عن الصوم في السفر، فقال: «إن شئت فصم، وإن شئت فأفطر»، (ويروى بإسناد فيه ضعف، أن النبي صلى الله عليه وسلمع قال: «الصائم في السفر كالمفطر في الحضر»).
1157 (2) - عمر بن سعيد بن سُريج مولى عبد الرحمن بن عوف
عن الزهري، في حديثه خطأ واضطراب.
[1122] (3) حدثناه محمد بن إسماعيل، قال: حدثنا إسماعيل بن أبي أويس، قال: حدثنا إبراهيم بن إسماعيل بن أبي حبيبة، عن عمر بن سعيد بن سريج، عن الزهري، عن عروة، عن عائشة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلمع قال: «من مس فرجه فليتوضأ».
ورواه الوليد بن مسلم، عن صدقة، عن أبي وهب - واسمه: العلاء بن الحارث، شامي، عن سليمان بن موسى، عن الزهري، هكذا.
وقال معمر: عن الزهري، عن عروة، عن مروان، عن بُسرة.
وقال يونس وعُقيل وشعيب بن أبي حمزة وعبد الرحمن بن خالد بن مسافر (4) وعبد الرحمن بن نَمِر (5): عن الزهري، عن عبد الله بن أبي بكر، عن عروة، عن مروان، عن بسرة.
__________
(1) في (ظ): «وإنما روي هذا الحديث بلفظ: «الصائم في السفر كالمفطر في الحضر»، فخالف هذا أيضا لفظ الحديث على ضعف الرواية فيه»، وهو بدل ما وقع آخرَ الكلام في الأصل.
(2) * [1157] تنظر ترجمته: «الكامل» لابن عدي (6/ 123) , «الميزان» للذهبي (5/ 240) , «اللسان» لابن حجر (6/ 109). قال الذهبي في «المغني» (2/ 467): «فيه لين، ويقال له: ابن سرحة، له مناكير، وذكره ابن حبان، وقال الدارقطني: «ضعيف»».
(3) [1122] رواه الطحاوي في «شرح معاني الآثار» (443) من طريق إسماعيل بن أبي أويس، به.
(4) في (ظ): «سنان» تصحيف، وهو: عبد الرحمن بن خالد بن مسافر بن خالد بن ثابت الفهمي المصري، ويعرف بابن مسافر، كان أميرا على مصر، من رجال «التهذيب».
(5) في (ظ): «نصر» بالصاد، تصحيف، وهو: عبد الرحمن بن نمر اليحصبي الدمشقي، من رجال «التهذيب».

الصفحة 24