كتاب ضعفاء العقيلي (التأصيل) (اسم الجزء: 3)

حدثنا إبراهيم بن عبد الرحمن بن مهدي، قال: حدثني إبراهيم، ولقبه بُريه (1) بن عمر بن سفينة، عن أبيه، عن جده قال: أكلت مع رسول الله صلى الله عليه وسلمع لحم حُبارى (2).
1162 (3) - عمر بن سليم القرشي (4)
عن يوسف بن إبراهيم - جميعا، غير مشهورين بالنقل، ويحدثان بالمناكير (5).
[1127] (6) حدثنا محمد بن أحمد (بن الوليد) الأنطاكي، قال: حدثنا الهيثم بن جميل، قال: حدثنا عمر بن سليم، قال: حدثنا يوسف بن إبراهيم، قال: سمعت أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلمع: «من سئل عن علم فكتمه جاء يوم القيامة ملجم بلجام من نار» (7).
وهذا المتن يروى بإسناد أصلح من هذا.
__________
(1) قد سبقت ترجمة ابنه، وذكر حديثه في حرف الباء من الكتاب.
(2) الحبارى: طائر طويل العُنُق، رمادي اللون، على شكل الإِوَزَّة، في مِنقاره طُول، ومن شأنها أن تصاد ولا تصيد. (انظر: التاج, مادة: حبر).
(3) * [1162] تنظر ترجمته: «الجرح» لابن أبي حاتم (6/ 112)، «الميزان» للذهبي (5/ 244) , «اللسان» لابن حجر (9/ 380). قال ابن حجر في «التقريب» (ص413): «صدوق له أوهام» , وقال الذهبي في «المغني» (2/ 468): «لا يدرى من هما، قال العقيلي: «لهما مناكير»».
(4) صنيع المزي في «تهذيبه» يدل على أن صاحب الترجمة والذي يليه عنده واحد، قال: «عمر بن سليم الباهلي البصري، روى عن ... يوسف بن إبراهيم الجوهري ... وأبي الوليد صاحب بن عمر ... وعنه سهل بن تمام بن بزيع ... وعبد الوارث ... والهيثم بن جميل» ثم ساق له من طريق الهيثم حديث: «من كتم» الذي رواه ابن ماجه، وكذلك فعل الذهبي في «الميزان»، «المغني».
أما الخطيب البغدادي فقد جعلهم في «المتفق والمفترق» (3/ 1699/1700) ثلاثةً، وكلٌّ عنده عَمرو، بفتح العين، (وفي هذا جواب على اعتراض مغلطاي على المزي في قوله: وقيل اسمه: عمرو)، ففرق الخطيب بين الباهلي الذي يروي عنه سهل بن تميم، وزيد بن الحباب، وروى حديث: «التخليل»، وعمرو بن سليم الذي حدث عن أبي الوليد، ويروي عنه عبد الوارث وابنه، وعمرو بن سليم الذي يروي عنه الهيثم بن جميل.
وشكَل محققُ «المتفق» عمرَو بن سُليم الباهلي بالضم، أما الآخران فشكلهما بفتح السين.
(5) كذا كانت ثم غُيّرت إلى: «بمناكير».
(6) [1127] رواه ابن ماجه في «السنن» (264) قال: حدثنا الهيثم بن جميل، به.
(7) أعاده في ترجمة يوسف بن إبراهيم أبي شبية من الكتاب.

الصفحة 29