كتاب ضعفاء العقيلي (التأصيل) (اسم الجزء: 3)

حدثنا محمد بن عيسى، قال: حدثنا محمد بن علي قال: سألت أحمد بن حنبل عن عمر بن عبد الله بن يعلى، فقال: منكر الحديث.
حدثنا محمد بن عيسى، قال: حدثنا عباس بن محمد، قال: سمعت يحيى يقول: عمر بن عبد الله بن يعلى ضعيف (1).
حدثنا أحمد بن محمود الهروي، قال: حدثنا عثمان بن سعيد قال: قلت ليحيى: عمر بن عبد الله بن يعلى الذي يروي عنه إسرائيل، ما حاله ؟ قال: ليس بشيء (2).
[1139] (3) ومن حديثه: ما حدثناه إبراهيم بن يوسف الهسنجاني الرازي، قال: حدثنا سهل بن زنجلة الرازي، قال: حدثنا الصباح بن محارب، عن عمر بن عبد الله بن يعلى [بن] مرة، عن أبيه، عن جده قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلمع يقول: «من كذب علي شيئا اعتمده (4) ليضل به فليتبوأ (5) مقعده من النار».
[1140] (6) حدثنا إبراهيم، قال: حدثنا (7) محمد بن حميد، قال: حدثنا إبراهيم بن المختار، قال: حدثنا عمر بن عبد الله بن يعلى، عن أبيه، عن جده يعلى بن مرة قال: قال النبي صلى الله عليه وسلمع: «ثلاث يحبهن الله: تعجيل الفطر، وتأخير السحور، وضرب اليدين إحداهما على الأخرى في الصلاة».
أما الحديث الأول فقد روي بغير هذا الإسناد بأسانيد جياد، والآخر فيه إسناد أصلح من هذا.
__________
(1) «تاريخ الدوري» (4/ 199).
(2) «تاريخ الدارمي» (ص139).
(3) [1139] رواه القضاعي في «الشهاب» (557) من طريق سهل بن زنجلة، به.
(4) هذه الكلمة محالة عما كانت عليه، كأنها كانت: «متعمدا»، ثم كشطت، وكتبت هذه، وآثار التغيير ظاهرة، وهي في (ظ): «اعتمده»، وكذلك جاءت في «مسند الشهاب» (1/ 328).
(5) التبوء: أن ينزل منزله من النار؛ يقال: بوَّأه الله منزلًا، أي: أسكنه إياه، وتبوأت منزلًا، أي: اتخذته. (انظر: النهاية, مادة: بوأ).
(6) [1140] رواه الطبراني في «المعجم الكبير» (7470) من طريق عمر بن عبد الله بن يعلى، به.
(7) في الأصل: «إبراهيم بن محمد بن حميد»، خطأ، والمثبت من (ظ)، وإبراهيم هو: ابن يوسف، الذي سبق آنفا، ومحمد بن حميد هو: الرازي.

الصفحة 38