كتاب ضعفاء العقيلي (التأصيل) (اسم الجزء: 3)

فاعترفت لك به ؟ قال: لا، قال: والذي نفسي بيده، لو (1) لم أسمع رسول الله صلى الله عليه وسلمع يقول: «لا يقاد مملوك من مالكه، ولا ولد من والده» لأقدتها منك، قال: فبرّزه، فضربه مائة سوط، ثم قال: اذهبي فأنت حرة لوجه الله، وأنت مولاة لله ورسوله، أشهد لسمعت رسول الله صلى الله عليه وسلمع يقول: «من حُرّق بالنار، أو مُثّل به فهو حر، وهو مولى الله ورسوله».
قال الليث: هذا أمر معمول به، (يعني: أن الفقهاء عليه).
1181 (2) - عمر بن عامر السُّلَمي
حدثنا عبد الله بن أحمد، قال: سئل أبي عن عمر بن عامر، فقال: كان شعبة لا يستمرئه، وقد حدثنا عنه معتمر بن سليمان وعباد بن العوام، وروى عنه سعيد بن أبي عروبة (3).
وحدثنا عبد الله في موضع آخر قال: سألت أبي عن عمر بن عامر السلمي، فقال: أبو حفص كنيته، حدثنا عنه ابن أبي عروبة وعباد بن العوام، هو كذا وكذا، حدث عنه يزيد بن زريع، ويحيى ما حدث عنه، ما كان يرضاه (4).
حدثنا عبد الله في موضع آخر، قال: سمعت أبي يقول: عمر بن عامر حدث عنه: عباد بن العوام، ومعتمر بن سليمان، وابن أبي عروبة، ويزيد بن زريع، ويحيى بن سعيد أدركه، أظنه كان لا يرضاه، عباد أروى الناس عنه (5).
__________
(1) ألحق في الحاشية بخط مغاير: «لا أني»؛ لتصير الجملة: «لو لا أني لم». وهذا تحريف.
(2) * [1181] تنظر ترجمته: «الضعفاء» للنسائي (ص221) , «الكامل» لابن عدي (6/ 51) , «الميزان» للذهبي (5/ 251) , «اللسان» لابن حجر (9/ 380). قال ابن حجر في «التقريب» (ص414): «صدوق له أوهام» , وقال الذهبي في «المغني» (2/ 469): «ضعفه ابن معين مرة، ووثقه أخرى».
(3) «العلل» لعبد الله بن أحمد (2/ 50).
(4) «العلل» لعبد الله بن أحمد (3/ 107).
(5) «العلل» لعبد الله بن أحمد (1/ 535).

الصفحة 44