كتاب ضعفاء العقيلي (التأصيل) (اسم الجزء: 3)

العلاء) أبو كريب، قال: حدثنا معاوية بن هشام (1)، عن عَمرو بن غياث، عن عاصم، عن زر، عن عبد الله، عن النبي صلى الله عليه وسلمع قال: «إن فاطمة أحصنت فرجها، فحرمها الله وذريتها على النار».
قال أبو كريب: هذا للحسن والحسين، ولمن أطاع الله منهم.
وحدثنا محمد بن عمار بن عطية، قال: حدثنا أحمد بن موسى الأزدي، قال: حدثنا معاوية بن هشام، قال: حدثنا عمر (2) بن غياث، عن عاصم، عن زر، عن عبد الله بن مسعود قال: إن فاطمة أحصنت فرجها، فحرمها الله وذريتها على النار. موقوف، وهو أولى.
1183 (3) - عمر بن فرقد الباهلي
حدثني آدم بن موسى، قال: سمعت البخاري قال: عمر بن فرقد الباهلي، فيه نظر (4).
[1146] (5) ومن حديثه: ما حدثنا محمد بن عبد الله الحضرمي، قال: حدثنا جعفر بن حميد، قال: حدثنا عبد الصمد بن سليمان، عن عمر بن فرقد، عن سالم، عن ابن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلمع قال: «طعام الاثنين يكفي الأربعة، وطعام الأربعة يكفي الثمانية، كلوا جميعا ولا تفرقوا».
وهذا الكلام يروى بغير هذا الإسناد، بإسناد أصلح من هذا.
__________
(1) هذا الحديث أخطأ فيه معاوية على عمر بن غياث فرفعه؛ فقد رواه أبو نعيم وغيره عن عمر مرسلًا، قاله البزار في «مسنده» (5/ 223)، والدارقطني في «العلل» (5/ 65).
(2) كذا من غير واو، وفي (ظ): «عمرو»، بفتح العين، ولا أدري أسقطت أم هي الرواية ؟ وإلا فهو في بعض كتب الرواية: «عَمرو»، وفي بعضها الآخر: «عُمر»، كما أشار العقيلي.
(3) * [1183] تنظر ترجمته: «الكامل» لابن عدي (6/ 118) , «الميزان» للذهبي (5/ 262) , «اللسان» لابن حجر (6/ 132). قال الذهبي في «المغني» (2/ 472): «قال البخاري: «منكر الحديث، فيه نظر»».
(4) «التاريخ» للبخاري (6/ 186).
(5) [1146] رواه الطبراني في «المعجم الأوسط» (5792) من طريق محمد بن عبد الله الحضرمي، به.

الصفحة 46