كتاب ضعفاء العقيلي (التأصيل) (اسم الجزء: 3)

1184 (1) - عمر بن قيس المكي، يعرف بسندل
[1147] (2) حدثنا عبد الله (بن أحمد بن أبي مسرة)، قال: حدثنا الحميدي، قال: حدثنا سفيان، قال: حدثنا عمرو بن دينار، قال: أخبرني عطاء بن أبي رباح، عن ابن عباس، أن رسول الله صلى الله عليه وسلمع قال: «إذا أكل أحدكم فلا يمسح يده حتى يَلعقها، أو يُلعقها».
قال سفيان: فقال (له) عمر بن قيس: يا أبا محمد، إنما حدثناه عطاء، عن جابر، فقال عمرو: والله، لقد سمعته من عطاء يحدثه عن ابن عباس، قبل أن يقدم علينا جابر مكة.
قال سفيان: وإنما لقي عمرو وعطاء جابر في سنة جاور فيها بمكة.
حدثنا أحمد بن علي، قال: حدثنا إبراهيم بن سعيد (3)، قال: حدثنا خضر بن اليسع قال: قال شعبة: لأن أكتب عن ابن عون أحسَبُ، أحسَبُ، أحبُّ إلي من أن أكتب عن عمر بن قيس أشهدُ، أَشهدُ (4)، قال: وكان عمر يقول: أشهد على عطاء، قال: أشهد على ابن عباس، قال: أشهد على رسول الله صلى الله عليه وسلمع.
حدثنا محمد بن عيسى، قال: حدثنا عمرو بن علي، قال: سمعت يحيى بن سعيد القطان يقول: كنت قاعدا في المسجد ليلة، وعمر بن قيس يحدث، وما جعل يجيء
__________
(1) * [1184] تنظر ترجمته: «الضعفاء» للبخاري (ص84) , «الضعفاء» للنسائي (ص221) , «المجروحين» لابن حبان (2/ 56) , «الكامل» لابن عدي (6/ 9) , «الضعفاء» لأبي نعيم (ص110). قال ابن حجر في «التقريب» (ص416): «متروك» , وقال الذهبي في «المغني» (1/ 286): «قال أبو داود: «متروك»».
(2) [1147] رواه الحميدي في «المسند» (497) عن سفيان، به.
وأصله في «الصحيحين»: «البخاري» (5449)، «مسلم» (2088) من طريق سفيان، به.
(3) في (ظ): «سعد»، تصحيف، وهو: الحافظ إبراهيم بن سعيد الجوهري.
(4) يريد أن شك ابن عون أحب إليه من يقين عمر، ونقل النضر بن شميل عن شعبة، أنه قال: لأن أسمع من ابن عون حديثا يقول فيه: أظن أني سمعته، أحب إلي من أسمع من ثقة غيره يقول: قد سمعت.
والأئمة يمدحون من يعتصم بمثل تلك العبارات احتياطا وتوقيا، لا شكا فيما يروونه؛ لقلة الضبط.

الصفحة 47