كتاب ضعفاء العقيلي (التأصيل) (اسم الجزء: 3)

حدثنا محمد بن أحمد، قال: حدثنا معاوية بن صالح، قال: سمعت ابن معين يقول: معاوية بن يحيى الصدفي، مصري، هالك، ليس بشيء (1).
1764 (2) - معاوية بن صالح الأندلسي
حدثنا محمد بن عيسى، قال: حدثنا العباس، قال: حدثنا يحيى بن معين قال: كان يحيى بن سعيد لا يرضى معاوية بن صالح (3).
حدثنا محمد بن عيسى، قال: حدثنا صالح، قال: حدثنا علي، قال: سألت يحيى عن معاوية بن صالح، قال: ما كنا نأخذ عنه ذلك الزمان (4).
حدثنا محمد بن إسماعيل، قال: حدثنا الحسن بن علي، قال: حدثنا أبو صالح، محبوب الفراء، قال: حدثنا أبو إسحاق يوما بحديث عن معاوية، ثم قال أبو إسحاق: ما كان بأهل أن يروى عنه (5).
حدثنا حجاج بن عمران، قال: حدثنا أحمد بن سعد (6) بن أبي مريم، قال: سمعت خالي (7) موسى بن سلمة قال: أتيت معاوية بن صالح لأكتب عنه، فرأيت أداة
__________
(1) «تاريخ دمشق» لابن عساكر (59/ 283).
(2) * [1764] تنظر ترجمته: «الكامل» لابن عدي (8/ 145) , «الميزان» للذهبي (6/ 456). قال ابن حجر في «التقريب» (ص538): «صدوق له أوهام» , وقال الذهبي في «المغني» (2/ 666): «وثقه أحمد وأبو زرعة وغيرهما، وقال أبو حاتم: «لا يحتج به». وكان القطان لا يرضاه».
(3) «تاريخ الدوري» (4/ 92).
(4) «الجرح» لابن أبي حاتم (8/ 382).
(5) «تاريخ دمشق» لابن عساكر (59/ 50).
(6) في (ظ)، «تاريخ دمشق» (59/ 51): «سعيد»، تصحيف قديم، قال ابن عساكر: «صوابه: ابن سعد». وهو: أحمد بن سعد بن الحكم، أبو جعفر المصري، ابن أخي سعيد بن أبى مريم، من رجال «التهذيب»، وقد جاء على الصواب في رواية ابن الفرضي في «تاريخه» (رقم: 1445/ص 138) عن الصيدلاني.
(7) كذا في الأصل، (ظ)، «تاريخ ابن الفرضي»، «تاريخ دمشق»، والصواب: أحمد بن سعد بن أبي مريم، عن سعيد بن أبي مريم قال: سمعت خالي ... ؛ لأن موسى بن سلمة بن أبى مريم المصري، هو: خال سعيد وسعد ابني أبي مريم، ولا رواية له عن خال أبيه، فموسى قديم الموت، بين وفاتيهما تسعون سنة، ثم وجدت المزي في «التهذيب» قال: «وقال أحمد بن سعد بن أبي مريم: عن عمه سعيد بن أبي مريم، سمعت خالي موسى بن سلمة».

الصفحة 612