كتاب ضعفاء العقيلي (التأصيل) (اسم الجزء: 3)

سمعت أبي، يقول: سمعت يحيى القطان يقول: أتيت ميمون المَرائي، فما صحح لي إلا هذه الأحاديث التي سمعتها (1).
[1705] (2) ومن حديثه: ما حدثناه العباس بن الفضل الأسفاطي، قال: حدثنا علي بن عبد الله، قال: حدثنا حماد بن مسعدة، قال: حدثنا ميمون المَرائي، عن الحسن، عن أمه، عن أم سلمة، أن النبي صلى الله عليه وسلمع كان يصلي بعد الوتر ركعتين وهو جالس.
لا يتابع على رفعه، وغيره يرويه عن أم سلمة فعلها.
1768 (3) - ميمون بن عطاء بن زيد (4)
عن أبي إسحاق السبيعي، منكر الحديث.
[1706] (5) ومن حديثه: ما حدثنا محمد بن موسى، قال: حدثنا حسين بن أبي زيد (6)، قال: حدثنا يحيى بن ميمون، قال: حدثنا ميمون بن عطاء بن زيد، عن أبي إسحاق السبيعي، عن الحارث، عن علي قال: شكا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلمع الوحدة، فقال له
__________
(1) «العلل» لعبد الله بن أحمد (3/ 218).
(2) [1705] رواه الترمذي في «الجامع» (474) من طريق حماد بن مسعدة، به.
(3) * [1768] تنظر ترجمته: «الكامل» لابن عدي (8/ 162) , «الميزان» للذهبي (6/ 577) , «اللسان» لابن حجر (8/ 239). قال الذهبي في «المغني» (2/ 690): «لا يدرى من هو، ضعفه الأزدي».
(4) في الأصل: «يزيد»، في الموضعين، ومثله في «كنز العمال»، «جمع الجوامع»، والظاهر أنه تصحيف، والمثبت من (ظ) ولست على ظن قوي من ذلك، وإنما رجّحه بعض الشيء مجيئه كذلك في ترجمة ابنه من «الكنى» لأبي أحمد الحاكم، ثم «كنى ابن منده» وبعض الكتب المتأخرة، كـ «تهذيب الكمال»، «إكماله»، و «التكميل» لابن كثير، والله أعلم.
(5) [1706] رواه محمد بن خلف وكيع في «الغرر من الأخبار» قال: حدثنا الحسين بن أبي زيد الدباغ، قال: حدثنا يحيى بن ميمون بن عطاء أبو أيوب، قال: حدثنا أبي ميمونُ بن عطاء، عن أبي إسحق، عن الحارث، عن علي بن أبي طالب: أنه شكا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم الوحشة، فقال: «ألا اتخذت زوجا من حمام فآنسك وأكلت». اهـ، «طوق الحمامة» للسيوطي (ص71). مع تصحيح بعض التصحيف.
(6) في الأصل: «زائدة»، تصحيف، وهو: حسين بن أبي زيد، أبو علي الدباغ، من شيوخ البخاري، ترجم له ابن حبان في «الثقات»، والخطيب في «التاريخ» (8/ 110)، وانظر التعليق التالي.

الصفحة 616