كتاب ضعفاء العقيلي (التأصيل) (اسم الجزء: 3)

عبدوس بن محمد، قال: حدثنا منصور بن عمار، عن ابن لهيعة، عن أبي قبيل، عن عبد الله بن عمرو بن العاص، عن رسول الله صلى الله عليه وسلمع قال: «شعار أمتي إذا حملوا على الصراط، لا إله إلا الله».
[1717] (1) حدثنا عبد الله بن محمد بن ناجية، قال: حدثنا عبد الرحمن بن يونس السراج، قال: حدثنا منصور بن عمار، عن ابن لهيعة، عن أبي الأسود، عن عروة، عن عائشة قالت: إن رسول الله صلى الله عليه وسلمع لم يكن يزيد عنده حسبٌ ولا ينقص، إلا أن يكون ذا تقى.
وحدثنا عبد الله بن أحمد ومحمد بن زكريا، قالا: حدثنا عثمان بن أبي شيبة.
وحدثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل، قال: حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة - أيضا، قالا: كنا عند ابن عيينة، فجاءه منصور بن عمار، فسأله عن القرآن، فزبره، وأشار عليه بالعكاز، وانتهره، فقيل له: يا أبا محمد، إنه رجل عابد - أو: ناسك - فقال: ما أراه إلا شيطان.
1777 (2) - مصعب بن إبراهيم، جزري
في حديثه نظر.
[1718] (3) حدثني إبراهيم بن محمد بن الهيثم، قال: حدثنا عمرو بن محمد الناقد، قال: حدثنا سليمان بن عبيد الله الرقي أبو أيوب، قال: حدثنا مصعب بن إبراهيم، عن سعيد بن أبي عروبة، عن قتادة، عن أنس قال: كان النبي صلى الله عليه وسلمع إذا أراد أن ينام، توضأ وضوءه للصلاة.
وهذا يروى بغير هذا الإسناد من وجه أصلح من هذا.
__________
(1) [1717] رواه الطبراني في «الأوسط» (7/ 221) من طريق عبد الرحمن بن يونس، عن منصور، ولفظه: «كان رسول الله صص لا يزيد ذا شرف عنده، ولا ينقصه إلا بالتقوى»، وأسنده من طريقه ابن حجر في ترجمة منصور من «اللسان».
(2) * [1777] تنظر ترجمته: «الكامل» لابن عدي (8/ 91) , «الميزان» للذهبي (6/ 434) , «اللسان» لابن حجر (8/ 73). قال الذهبي في «المغني» (2/ 660): «قال العقيلي: «في حديثه نظر»».
(3) [1718] رواه الخطيب البغدادي في «تاريخ بغداد» (7/ 86) من طريق إبراهيم بن محمد بن الهيثم، به.

الصفحة 623