كتاب معجم التوحيد (اسم الجزء: 3)

١٨٧ - الطاغوت *
الطاغوت مشتق من الطغيان (¬١) وهو مجاوزة الحد (¬٢) وأمرنا باجتنابه والكفر به قال تعالى: {وَاجْتَنِبُوا الطَّاغُوتَ} [النحل: ٣٦].
وقال تعالى: {فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ} [البقرة: ٢٥٦].
قال ابن جرير - رحمه الله -: "وأرى أن أصل الطاغوت الطغووت من قول القائل طغا فلان يطغو إذا عدا قدره فتجاوز حده كالجبروت من التجبر والحلبوت من الحلب ونحو ذلك من الأسماء التي تأتي على تقدير فعلوت بزيادة الواو والتاء ثم نقلت لامه - أعني لام الطغووت - فجعلت له عينًا وحُولت عينه فجعلت مكان لامه كما قيل: جذب وجبذ وجابذ وجاذب وصاعقة وصاقعة وما أشبه ذلك من الأسماء التي على هذا المثال" (¬٣).
وقال ابن فارس: "وكل مجاوز الحد في العصيان طاغ" (¬٤).
---------------
* أحكام القرآن القرطبي ٥/ ٢٤٨. شرح مسائل الجاهلية ص ٩٤، ١٤٩. تسير العزيز الحميد ص ٥٠، ٣٦٨. فتح المجيد ص ٤٣، ٢٩٩. حاشية كتاب التوحيد لابن قاسم ص ١٣، ١٧٥. القول المفيد لابن عثيمين ط ١ - ١/ ٢٣، ٤٦٩، ٢/ ٨، ط ٢ - ١/ ٣٠، ٥٨٧ ومن المجموع ٩/ ١٦، ٤٥٦. الدرر السنية ١/ ١٣٦، ١٦١، ٢/ ١٢١، ٢٩٩، ١٠/ ٥٠٢، ٥٠٣، الدين الخالص لصديق حسن القنوجي ١/ ٥٤. شجرة الإيمان للسعدي من المجموعة ٣/ ٣٩٦.فتاوى اللجنة الدائمة ١/ ٥٤٣. مجموع الفتاوى لابن باز ٢/ ٧٧٣، ٧٨٢. مجموع الفتاوى لابن عثيمين ٢/ ١٩٥. حقيقة الكفر بالطاغوت د. علي بن نفيع. مباحث العقيدة في سور الزمر ص ٢٥٣. شرح مسائل الجاهلية للسعيد ٢/ ٨٠٤، ٨٧٧.
(¬١) ثلاثة الأصول لابن عثيمين ١٥٣.
(¬٢) مختار الصحاح (ط غ ا).
(¬٣) تفسير ابن جرير الطبري ٣/ ١٩.
(¬٤) مجمل اللغة ٢/ ٥٨٣.

الصفحة 15