كتاب السنن (المعروف بالسنن الكبرى) للنسائي - ط التأصيل (اسم الجزء: 3)

1740- أَخبَرَنا أَبو عَاصِمٍ خَشِيشُ بنُ أَصْرَمَ، قال: حَدثنا يَحيَى بنُ حَسَّانَ، قال: حَدثنا حَمَّادُ بنُ سَلَمَةَ، عَن عَمرِو بن دِينارٍ، عَن نَافِعِ بنِ جُبَيرٍ، عَن أَبيهِ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلى الله عَليهِ وسَلم قَالَ فِي سَفَرة لَهُ: مَنْ يَكْلَؤُنَا اللَّيْلَةَ لا نَرْقُدَ عَن صَلاةِ الصُّبْحِ؟ قَالَ بِلالٌ: أَنَا، فَاسْتَقْبَلَ مَطْلَعَ الشَّمْسِ، فَضُرِبَ عَلَى آذَانِهِمْ حَتَّى أَيْقَظَهُمْ حَرُّ الشَّمْسِ فَقَامُوا، فَقَالَ: تَوَضَّؤُوا، ثُمَّ أَذَّنَ بِلالٌ فَصَلَّى رَكْعَتَيْنِ وَصَلَّوْا رَكْعَتَيِ الفَجْرِ، ثُمَّ صَلَّوْا الفَجْرَ (1).
_حاشية__________
(1) هذا الحديث لم يرد في جميع النسخ الخطية، وطبعة الرسالة، وأثبته محققو طبعة التأصيل عن نسخة مكتبة ولي الدين جار الله، وقد زادت هذه النسخة على جميع النسخ أحاديث عامتها وقعت بإسنادها ومتنها في «المُجتبى»، وهذا منها، وورد في المجتبى (634).
1741- أَخبَرنا أَبو عَاصِمٍ، قَالَ: حَدثنا حَبَّانُ بنُ هِلالٍ، حَدثنا حَبِيبٌ، عَن عَمْرِو بنِ هَرِمٍ، عَن جَابِرِ بنِ زَيْدٍ، عَنِ ابنِ عَبَّاسٍ، قَالَ: أَدْلَجَ رَسُولُ اللهِ صَلى الله عَليه وسَلم، ثُمَّ عَرَّسَ فَلَمْ يَسْتَيْقِظْ حَتَّى طَلَعَتِ الشَّمْسُ أَوْ بَعْضُهَا، فَلَمْ يُصَلِّ حَتَّى ارْتَفَعَتِ الشَّمْسُ، فَصَلَّى وَهِيَ صَلاةُ الوُسْطَى (1).
_حاشية__________
(1) هذا الحديث لم يرد في هذا الموضع في جميع النسخ الخطية، وطبعة الرسالة، وسلف برقم (434)، وأثبته محققو طبعة التأصيل عن نسخة مكتبة ولي الدين جار الله، وقد زادت هذه النسخة على جميع النسخ أحاديث عامتها مكررة، والتكرار متقارب، مما يدل على عدم أهميته.

الصفحة 576