كتاب السنن (المعروف بالسنن الكبرى) للنسائي - ط التأصيل (اسم الجزء: 3)

1771- أَخبَرنا يَحيَى بن حَبيب بن عَرَبيٍّ: حَدثنا حَمَّادٌ عَن هشَامٍ عَن أَبيه عَن عَائِشَة قالت: قال رَسولُ الله صَلى الله عَلَيه وسَلمَ: إِذَا قُرِّبَ العَشَاءُ وأُقيمَت الصَّلاة فَابدَؤُوا بالعَشَاء (1).
_حاشية__________
(1) هذا الحديث لم يرد في جميع النسخ الخطية، وطبعة الرسالة، و«المُجتبى»، و«تحفة الأشراف»، ولم يستدركه ابن حجر على المزي، وأثبته محققو طبعة التأصيل عن نسخة مكتبة ولي الدين جار الله فقط.
والحديث أخرجه ابن عبد البر في «التمهيد» (8/ 83) وفي «الاستذكار» (8/ 505)، من طريق ابن الأحمر مُحَمد بن مُعاوية، قال: حَدثني أَحمَد بن شُعيب النسائي, به.
1772 - أَخبَرنا أَحْمَدُ بنُ مُحَمدِ بنِ المُغِيرَةِ، قَالَ: حَدثنا عُثْمَانُ بن سعيد، عَن شُعَيبٍ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، قَالَ: أخبرنِي جَعفَرُ بنُ عَمْرِو بنِ أُمَيَّةَ، أَنَّ أَبَاهُ أَخبَرَهُ، أَنَّهُ رَأَى رَسُولَ اللهِ صَلى الله عَليه وسَلم يَحْتَزُّ مِنْ كَتِفِ شَاةٍ فِي يَدِهِ، فَدُعِيَ إِلَى الصَّلاةِ، فَأَلْقَاهَا وَالسِّكِّينَ وقَامَ فَصَلَّى، وَلَمْ يَتَوَضَّأْ (1).
_حاشية__________
(1) هذا الحديث لم يرد في هذا الموضع، في جميع النسخ الخطية، وطبعة الرسالة، وأثبته محققو طبعة التأصيل عن نسخة مكتبة ولي الدين جار الله، وذكروا أنه سيأتي برقم (6937) بإسناده ومتنه، وأن المزي عزاه، في «تحفة الأشراف» (10700) للنسائي في كتاب الوليمة، ولم يعزه لهذا الموضع من كتاب الصلاة.
1773- أَخبَرنا يَحيَى بن حَبيب بن عَرَبيٍّ، قال: حَدثنا حَمَّادٌ عَن هِشَامِ، عَن أَبيهِ، أَنَّ عَبدَ اللهِ بْنَ الأَرْقَمَ كَانَ يسافر فيصحبه قوم يقتدون به وكان يَؤذن لأَصْحَابه ويؤمهم فَثوب بالصَّلاةُ يَوْمًا، ثم قال ليؤمكم أَحَدُكُمُ فإني سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلى الله عَليه وسَلم، يَقُولُ: إِذَا أَرادَ أَحَدُكُمُ أن يأتي الخلاء وأقيمت الصَّلاةِ فَلْيَبْدَ بالخلاء (1).
_حاشية__________
(1) هذا الحديث لم يرد في جميع النسخ الخطية، وطبعة الرسالة، و«تحفة الأشراف»، ولم يستدركه ابن حجر على المزي، وأثبته محققو طبعة التأصيل عن نسخة مكتبة ولي الدين جار الله فقط.

الصفحة 601