كتاب الجامع الكامل في الحديث الصحيح الشامل المرتب على أبواب الفقه (اسم الجزء: 3)

وقوله: "إني قد بدنت" يُروي علي وجهين: أحدهما: بدنت بتشديد الدال، ومعناه: كبر السن. يقال: بدَّن الرجل تَبْدينًا إذا أسن. والآخر: بَدُنْتُ، مضمونة الدال، غير مشدودة. ومعناه زيادة الجسم، واحتمال اللحم. وروتْ عائشة أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لما طُعن في السن احتمل بدنه اللحم. وكل واحد من كبر السن واحتمال اللحم ينقل البدن، وَيُثَبِّط عن الحركة، قاله الخطابي.

• عن جبير بن مطعم قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: إني قد بدَّنتُ، فلا تُبادروني بالقيام في الصلاة، والركوع والسجود".
صحيح: رواه الطبراني في الكبير (١٥٧٩) عن علي بن عبد العزيز، ثنا عاصم بن علي، ثنا إسحاق الأزرق، عن زكريا بن أبي زائدة، عن سعد بن إبراهيم، عن نافع بن جبير بن مطعم، عن أبيه فذكر الحديث.
قال الهيثمي في "مجمع الزوائد" (٢٤١١): رواه الطبراني في الكبير ورجاله رجال الصحيح.
قلت: وهو كما قال، وإسحاق الأزرق هو: إسحاق بن يوسف بن مِرداس المخزومي الواسطي، المعروف بالأزرق من رجال الجماعة.

١٧ - باب إثم من رفع رأسه قبل الإمام
• عن أبي هريرة عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "أما يخشى أحدكم - أو لا يخشى أحدكم - إذا رفع رأسه قبل الإمام أن يجعلَ الله رأسَه رأس حِمار، أو يجعلَ الله صورتَه صورة حِمار".
متفق عليه: رواه البخاري في الأذان (٦٩١) عن حجاج بن منهال، قال: حدّثنا شعبة، عن محمد بن زياد سمعتُ أبا هريرة فذكر مثله.
ورواه مسلم في الصلاة (٤٢٧) من طرق عن شعبة به مثله.
ورواه من طريق الربيع بن مسلم، عن محمد بن زياد وفيه: "أن يجعل الله وجْهه وجْهَ حمار".
ورواه أبو داود (٦٢٣) عن حفص بن عمر، عن شعبة وفيه: "إذا رفع رأسه والإمام ساجد".

١٨ - باب ما جاء في الفتح على الإمام
• عن عبد الرحمن بن أبْزى أن النبي - صلى الله عليه وسلم - صلَّى الفجر، فترك آية، فلما صلَّى قال: "أفي القوم أبيُّ بن كعب؟ " قال أبي: يا رسول الله! نُسختْ آية كذا وكذا، أو نسيتَها؟ قال: "نُسِّيتُها".
صحيح: رواه أحمد (١٥٣٦٥) عن يحيى بن سعيد، عن سفيان، حدثنا سَلَمة بن كُهيل، عن ذر، عن سعيد بن عبد الرحمن بن أبْزى، عن أبيه فذكره.
وإسناده صحيح. واختلف في عبد الرحمن بن أبزى فذكره ابن حبان في ثقات التابعين، وكذا

الصفحة 26