كتاب الجامع الكامل في الحديث الصحيح الشامل المرتب على أبواب الفقه (اسم الجزء: 3)

وفي الباب عن عبد الله بن زيد وصُهيب وزيد بن ثابت ومعاذ بن جبل وابن عباس وابن عمر وأبي هريرة وأبي الدرداء وجابر وأبي سعيد الخدري. وغيرهم، وفي جميعها مقال.

٢ - باب ما روي في فضيلة أربعين صلاة في جماعة
لم يثبت في هذا الباب شيءٌ، وأما ما روى "من صلَّى أربعين يومًا في جماعة، يُدرك التكبيرةَ الأولى كتبتْ له براءتان: براءةٌ من النار، وبراءةٌ من النفاق" فهو مختلف في رفعه ووقفه.
رواه الترمذي (٢٤١) من طريق سلْم بن قتيبة، عن طُعمة بن عمرو، عن حبيب بن أبي ثابت، عن أنس مرفوعًا. قال الترمذي: "وقد رُوي هذا الحديث عن أنس موقوفًا، ولا أعلم أحدًا رفعه إلا ما روي سلم بن قتيبة، عن طُعمة بن عمر [عن حبيب بن أبي ثابت] عن أنس، وإنما يُروى هذا الحديث عن حبيب بن أبي حبيب البجلي، عن أنس قوله". انتهى.
وقال ابن أبي حاتم: سألت أبي عن حبيب هذا من هو؟ فقال: "لا أدري". "العلل" (٣٨٧).
وكذلك ما روي عن أنس مرفوعًا: "من صلى في مسجدي أربعين صلاةً، لا يفوتُه صلاةٌ كُتِبَتُ له براءةٌ من النار، ونجاةٌ من العذاب، وبرئَ من النفاق" رواه الإمام أحمد (١٢٥٨٣)، والطبراني في الأوسط (٥٤٤٠) وفيه نبيط بن عمرو لم يوثِّقه غير ابن حبان.
وقال سماحة الشيخ ابن باز رحمه الله تعالى: "ضعيف عند أهل التّحقيق فلا يعتمد عليه".
فتاواه (١٦/ ٤٠٦). وانظر للمزيد: "المنة الكبرى" (٤/ ٤١٧ - ٤٢٠).
وخلاصة القول في هذا أن بعض العلماء جوزوا العمل بالحديث الضعيف الذي فيه ضعف بسير إذا كان يندرج تحت أصل ثابت فقالوا: لا بأس للحاج الذي قصد الصلاة في مسجد النبي صلى الله عليه وسلم أن يواظب على أداء أربعين صلاة فيه، لأنه مأمور بأداء الصلاة بالجماعة حيث ما كان.

٣ - باب ما جاء في وجوب صلاة الجماعة والتشديد في تركها بغير عذر
• عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "والذي نفسي بيده! لقد هممتُ أن آمر بحطَبٍ فيُحطَبَ، ثم آمر بالصلاة فيؤذَّن لها، ثم آمرَ رجلًا فيؤُمَّ الناس، ثم أخالفَ إلى رجال، فأحرِّق عليهم بيوتهم، والذي نفسي بيده! لو يعلم أحدكم أنه يجد عظْمًا سَمِينًا، أو مِرماتين حسنتين لشهد العشاء".
متفق عليه: رواه مالك في صلاة الجماعة (٣) عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة فذكره. ورواه البخاري في الأذان (٦٤٤) عن عبد الله بن يوسف قال: أخبرنا مالك به.
ورواه مسلم في المساجد (٦٥١) عن عمرو الناقد، حدثنا سفيان بن عيينة، عن أبي الزناد به وزاد في أول الحديث: "أن رسول الله صلى الله عليه وسلم فقد ناسًا في بعض الصلوات"، فقال: فذكر الحديث.

الصفحة 57