كتاب الجامع الكامل في الحديث الصحيح الشامل المرتب على أبواب الفقه (اسم الجزء: 3)

ابن عمرو القاري.

• عن عبد الله بن مسعود قال: كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يصوم من غُرَّة كل شهرٍ ثلاثة أيام.
وفي رواية: قلمَّا رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يُفطر يوم الجمعة.
حسن: رواه أبو داود (٢٤٠٠) والترمذي (٧٤٢) وابن ماجة (١٧٢٥) كلهم من طريق شيبان،
عن عاصم، عن زر، عن عبد الله بن مسعود، فذكره.
قال الترمذي: "حديث عبد الله حسن غريب، وقد استحبَّ قوم من أهل العلم صيام يوم الجمعة، وإنَّما يكره أن يصوم يوم الجمعة لا يصوم قبله ولا بعده، روي شعبة، عن عاصم هذا الحديث ولم يرفعه، وفي الباب عن ابن عمر، وأبي هريرة". انتهى.
وقد صححه أيضًا ابن خزيمة (٢١٢٩) وابن حبان (٣٦٤١) فروياه في صحيحيهما من هذا الوجه. قلت: وإسناده حسن؛ من أجل عاصم، وهو ابن أبي النجود، وهو حسن الحديث.
وأمَّا الاختلاف في رفعه ووقفه؛ فقال الحافظ الدارقطني في "العلل": (٥/ ٦٠): "رفعه صحيح".
وأمَّا معنى الحديث؛ فهو كما قال الترمذي: أنَّه - صلى الله عليه وسلم - كان يصوم الخميس والجمعة، وأمَّا إفراد يوم الجمعة فقد ثبت النهي عن ذلك.
وأما ما رُوي عن جنادة الأزدي، أنَّهم دخلوا على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ثمانية نفرٍ، هو ثامنهم. فقرَّب إليهم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - طعاما يوم الجمعة، فقال: "كلوا". قالوا: صيام. قال: "صمتم أمس؟ ". قالوا: لا. قال: "صائمون غدًا؟ " قالوا: لا. قال: "فأفطروا". فهو ضعيف.
أخرجه النسائي في "الكبرى" (٢٧٨٦) وأحمد (٢٤٠٠٩/ ٤) والطبراني في "الكبير" (٢١٧٣) والحاكم (٣/ ٦٠٨) كلهم من طرق، عن يزيد بن أبي حبيب، عن مرثد بن عبد الله اليزني -أبي الخير، عن حذيفة البارقي، عن جنادة الأزدي، فذكره، واللفظ للنسائي.
وزاد البعض في المتن: "فأكلنا مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، قال: فلمَّا خرج وجلس على المنبر، والناس ينظرون، يُريهم أنَّه لا يصوم يوم الجمعة.
قال الحاكم: "صحيح على شرط مسلم".
والصواب أنَّه ليس على شرط مسلم؛ فإنَّ حذيفة البارقي، ويقال: الأزدي، لم يخرج له سوي النسائي، ولم يرو عنه غير مرثد بن عبد الله؛ ولذا قال فيه الذهبي: "مجهول". وقال الحافظ: "مقبول".
وأما قوله في "الفتح": (٤/ ٢٣٤): رواه النسائي بإسناد صحيح؛ فيبدوا أنَّه -رحمه الله- وهِمَ فيه.
وكذلك لا يصح ما رُوي عن ابن عباس مرفوعا: "لا تصوموا يوم الجمعة وحده".
رواه أحمد (٢٦١٥) عن عتَّاب بن زياد، قال: أخبرنا عبد الله، قال: أخبرنا الحسين بن عبد الله ابن عبيد الله بن عباس، عن عكرمة، عن ابن عباس، فذكره.

الصفحة 592