كتاب الجامع الكامل في الحديث الصحيح الشامل المرتب على أبواب الفقه (اسم الجزء: 3)

والحسين بن عبد الله بن عبيد الله بن عباس بن عبد المطلب الهاشمي ضعيف.
وكذلك لا يصح ما روي عن أبي هريرة مرفوعًا: "يوم الجمعة يوم عيد، فلا تجعلوا يوم عيدكم يوم صيامكم، إلَّا أن تصوموا قبله، أو بعده". رواه الإمام أحمد (٨٠٢٥) عن عبد الرحمن (ابن مهدي) عن معاوية، يعني ابن صالح، عن أبي بشر، عن عامر بن لُدين الأشعري، عن أبي هريرة، فذكره.
ومن هذا الطريق رواه الحاكم (١/ ٤٣٧) وقال: "هذا حديث صحيح الإسناد، ولم يخرجاه إلَّا أنَّ أبا بشر هذا لم أقف على اسمه، وليس ببيان بن بشر، ولا جعفر بن أبي وحشية". وقال الذهبي في تلخيصه: "هو مجهول".
وقال فيه الحافظ: "مقبولٌ إن كان هو مؤذن دمشق، وإن كان أبو بشر صاحب أبي الزاهرية فضعيف".
وقال ابن خزيمة في صحيحه (٢١٦٢) بعد أن رواه من طريق ابن مهدي: "أبو بشر هذا شامي، ليس بأبي بشر جعفر بن أبي وحشية صاحب شعبة وهشيم".

١٢ - باب ما روي في كراهية السفر يوم الجمعة
لم يثبت في هذا الباب شيءٌ عن النبي - صلى الله عليه وسلم -.
وأمَّا حديث ابن عمر مرفوعًا: "من سافر من دار إقامته يوم الجمعة، دعت عليه الملائكة ألَّا يُصحب في سفره". فهو ضعيف.
قال العراقي في "المغني" (١/ ٢٤٩): "أخرجه الدارقطني في الأفراد من كلام ابن عمر، وفيه ابن لهيعة، وقال: غريب".
وكذلك لا يصح ما روي عن أبي هريرة مرفوعًا: "من سافر يوم الجمعة دعا عليه ملكان: أن لا يصاحب في سفره، ولا تُقضي له حاجة".
هذا ممَّا أخرجه الخطيب في كتابه: "أسماء الرواة عن مالك" من رواية الحسين بن علوان عنه، عن الزهري، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، فذكره.
والحسين بن علوان قال فيه ابن حبان: كان من أهل الكوفة، كان يضع الحديث على هشام بن عروة وغيره من الثقات وضعًا، لا يحل كتابة حديثه إلَّا على جهة التعجب، كذَّبه أحمد بن حنبل ويحيى بن معين"، "المجروحين" (٢٢٨).
وقد ذكر الذهبي هذا الحديث في الميزان (١/ ٥٤٣) وقال: "ومما كذب على مالك، عن الزهري، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة مرفوعاً". فذكر الحديثَ مختصرًا.
وكذلك لا يصح ما رُوي عن ابن عباس قال: بعث رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بن عبد الله بن رواحة في سرية، فوافق ذلك يومَ الجمعة، قال: فقدَّم أصحابه، وقال: أتأخَّر فأُصلي مع النبي - صلى الله عليه وسلم - الجمعة، ثمَّ ألحقهم. قال: فلمَّا صلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - رآه، فقال: "ما منعك أن تغدو مع أصحابك؟ " قال: فقال: أردتُ أن أصلي معك الجمعة، ثمَّ ألحقهم. قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لو أنفقت ما في

الصفحة 593