كتاب الجامع الكامل في الحديث الصحيح الشامل المرتب على أبواب الفقه (اسم الجزء: 3)

ابن إسحاق، أنبأ جدي، ثنا علي بن حجر، ثنا إسماعيل بن جعفر، ثنا شريك، أنه سمع أنس بن مالك، فذكر مثله. ولم يذكر قول الرّجل: أعدت لها. والجزء المرفوع من قول النبي - صلى الله عليه وسلم -.
ورواه النسائي في السنن الكبري (٥٨٤٢) من وجهٍ آخر عن شريك بن عبد الله، عن أنس. وذكر فيه قول الرجل. والجزء المرفوع من قول النبي - صلى الله عليه وسلم -، إلَّا أنَّه لم يذكر أنَّ ذلك كان عند الخطبة.
وإسناده حسن؛ من أجل شريك بن عبد الله، وهو ابن أبي نَمر، قال فيه ابن معين: "ليس به بأس".
وقال ابن سعد: "كان ثقة". وذكره ابن حبان في "الثقات". وفي "التقريب": "صدوق يخطئ".
وقال ابن الملقن في "البدر المنير": (٤/ ٦١٦): "هذا الحديث صحيح، رواه النسائي في كتاب العلم من سنه، والبيهقي بإسنادٍ صحيح".

١١ - باب أمر الخطيب بقراءة القرآن وهو على المنبر
• عن عبد الله، قال: "أمرني رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن أقرأ عليه وهو على المنبر فقرأت عليه من سورة النساء، حتَّى إذا بلغت: {فَكَيْفَ إِذَا جِئْنَا مِنْ كُلِّ أُمَّةٍ بِشَهِيدٍ وَجِئْنَا بِكَ عَلَى هَؤُلَاءِ شَهِيدًا} [النساء ٤١] فنظرت إليه وعيناه تذرفان".
متفق عليه: رواه مسلم في فضائل القرآن (٨٠٠) عن هنَّاد بن السري، عن علي بن مسهر، عن الأعمش، عن إبراهيم، عن عَبيدة، عن عبد الله.
ورواه ابن خزيمة في صحيحه (١٤٥٤) من وجه آخر، عن أبي الأحوص، عن الأعمش، عن علقمة -كذا يقول أبو الأحوص- قال عبد الله: أمرني رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكر الحديث مثله.
ورواه البخاري في التفسير (٤٥٨٢) من طريق سفيان، ومسلم من طريق حفص بن غياث، كلاهما عن الأعمش، عن عبيدة، عن عبد الله، إلَّا أنَّهما لم يذكرا في حديثهما "وهو على المنبر"، ولذا أشار مسلم إلى هنَّاد بأنَّه زاد في روايته: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وهو على المنبر: "اقرأ عليَّ".

١٢ - باب جواز قطع الخطبة لتعليم جاهل ٍ

• عن أبي رِفاعةَ قال: انتهيتُ إلى النبيِّ - صلى الله عليه وسلم - وهو يخطب، قال: فقلت: يا رسولَ الله! رجلٌ غريبٌ جاء يسأل عن دينه، لا يدري ما دينه. قال: فأقبل عليَّ رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، وترك الخطبةَ حتَّى انتهى إليَّ فأُتي بكرسيٍّ حسِبتُ قوائمَه حديدًا، قال: فقعد عليه رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، وجعل يُعلِّمُني ممَّا علَّمه الله، ثمَّ أتي خطبتَه فأتمَّ آخرها.
صحيح: رواه مسلم في الجمعة (٨٧٦) عن شيبان بن فرُّوخ، ثنا سليمان بن مُغيرة، ثنا حميد بن هِلالٍ، قال: قال أبو رِفاعة، فذكر الحديثَ.

الصفحة 621