كتاب المداوي لعلل الجامع الصغير وشرحي المناوي (اسم الجزء: 3)

ورواه الحاكم في المستدرك [1/ 378، 1400] في كتاب الجنائز منه من حديث أنس بن مالك فقال:
حدثنا عبد الرحمن بن الحسن بن أحمد بن محمد بن عبيد الأسدي بهمدان ثنا إبراهيم بن الحسين ديزيل ثنا آدم بن أبي إياس ثنا حماد بن سلمة ثنا ثابت البنانى عن أنس بن مالك قال: "قيل يا رسول اللَّه من أهل الجنة؟ قال: من لا يموت حتى تملأ أذناه مما يحب، قيل من أهل النار؟ قال: من لا يموت حتى تملا أذناه مما يكره" ثم قال الحاكم: صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه، وأقره الذهبى.
ورواه البيهقى في الزهد عن الحاكم بهذا الإسناد، ثم قال: هكذا أخبرنا موصولًا، وقد ذكره البخارى في التاريخ [2/ 93] عن موسى: هو ابن إسماعيل عن حماد عن ثابت عن أبي الصديق عن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- مرسلًا.
ورواه عن عبد السلام بن مطهر عن سليمان بن المغيرة عن ثابت عن أنس قال: قال النبي -صلى اللَّه عليه وسلم-: "أهل الجنة من لا يموت حتى يملأ مسامعه مما يحب" قلت: لكن رواه ابن المبارك في الزهد في باب الاجتهاد في العمل (¬1)، والخشوع عن سليمان بن المغيرة عن ثابت مرسلًا مثل سياق الحاكم، فهذا اختلاف على ثابت في الحديث.

1226/ 2765 - "أهلُ الجورِ وأعوانُهم في النارِ".
(ك) عن حذيفة
قال الشارح: قال الحاكم: صحيح، وتعقبه الذهبى فقال: بل منكر.
قلت: لم يبين سبب ذلك، والحديث رواه الحاكم [4/ 89، رقم 7007]
¬__________
(¬1) لم أجده في الزهد لابن المبارك، ولم أجد بابا بهذا الاسم فيه، وإنما وجدته في زوائد الزهد برواية أبي نعيم (ص 61، رقم 214) باب في الذب عن عرض المؤمن بنفس السند واللفظ المذكورين، فاللَّه أعلم.

الصفحة 103