كتاب المداوي لعلل الجامع الصغير وشرحي المناوي (اسم الجزء: 3)

ورواه أبو نعيم في أربعين الصوفية (¬1) عن الطبراني بهذا الإسناد، ثم قال: لا يروى عن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- إلا بهذا الإسناد.
ورواه ابن عدى في الكامل: عن موسى بن الحسن الكوفى عن عمرو بن سوار به، وقال: تفرد به مؤمل بن عبد الرحمن عن أبي أمية بن يعلى، وليس كما قال، بل رواه عن أبي أمية بن يعلى أيضًا كادح بن رحمة، أخرجه الأصبهانى في الترغيب [2/ 84، رقم 1204]، وأبو عبد الرحمن السلمى في الأربعين، كلاهما من روايته عن أبي أمية إسماعيل بن يعلى الثقفي به، وهو ضعيف.

1234/ 2782 - "أوحى اللَّهُ تعالى إلى داودَ أن قُلْ للظَلَمة لا يذكرُونى، فإنى أذكرُ من يذكرنى. وإنَّ ذكرِى إياهم أن ألْعَنهم".
ابن عساكر عن ابن عباس
قال في الكبير: قضية صنيع المؤلف أنه لم يره مخرجا لأحد من المشاهير وهو قصور، فقد خرجه الحاكم والبيهقى في الشعب، والديلمي باللفظ المزبور، عن ابن عباس المذكور.
قلت: وظاهر كلام الشارح وإطلاقه العزو إلى الحاكم أنه خرجه في المستدرك، وهو القصور على الحقيقة ونهاية الغرور، فإنه رأى الديلمى أسنده في مسند الفردوس من طريق الحاكم، فظنه في مستدركه، وهو في تاريخ نيسابور، قال الديلمى [1/ 176، رقم 497]:
أخبرنا ابن خلف إجازة أخبرنا الحاكم ثنا على بن عيسى بن إبراهيم ثنا جعفر بن محمويه الفارسى ثنا محمد بن المثنى ثنا مؤمل بن إسماعيل ثنا سفيان عن الأعمش عن المنهال عن عبد اللَّه بن الحارث بن نوفل عن عبد اللَّه
¬__________
(¬1) لأبي نعيم أربعين التصوف، وأما أربعين الصوفية فهو لعبد الرحمن السلمى، وقد روى الحديث فيه أيضًا.

الصفحة 110