كتاب المداوي لعلل الجامع الصغير وشرحي المناوي (اسم الجزء: 3)

جمع: هذا ضعيف، ثم ساق له هذا الحديث. وأقول: فيه أيضًا يحيى الحمانى، قال الذهبى في الضعفاء: قال أحمد كان يكذب جهارًا، ووثقه ابن معين، وقيس بن الربيع ضعفوه وهو صدوق.
قلت: في هذا أوهام: الأول: قوله وإسناده واه، فإن الحديث ليس بواه غايته ضعيف، وهو إنما أخذ ذلك من قول الذهبى في محمد بن درهم، واه، ولا يلزم من قوله ذلك أن يكون الحديث واهيًا، فقد قال يحيى بن معين في رواية عباس: ليس به بأس.
وروى هذا الحديث عنه الأئمة الكبار من أهل هذا الشأن، وما كان كذلك لا يكون واهيًا.
الثانى: قوله أخرجه أيضًا أبو نعيم، فإن إطلاقه يوهم أنه خرجه في الحلية وليس كذلك، إنما أسنده الخطيب في التاريخ عنه، فقد يكون في كتاب أو جزء من أجزائه الكثيرة، وقد يكون حدث به من مسموعاته ولم يدونه في كتاب فكان حق الشارح أن يقول رواه الخطيب عن أبي نعيم.
الثالث: قوله رواه أبو نعيم والخطيب عن كعب بن مالك، والخطيب لم يروه عن كعب بن مالك إنما رواه عن أبي قتادة لأنه اختلف فيه على محمد بن درهم كما سيأتى، قال الخطيب [5/ 268]:
أنا أبو نعيم الحافظ ثنا عبد اللَّه بن جعفر بن أحمد بن فارس ثنا إسماعيل بن عبد اللَّه بن مسعود العبدى ثنا عاصم بن على ثنا محمد بن درهم المدائنى عن كعب بن عبد الرحمن عن أبيه عن أبي قتادة أن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- أتى على رهط من الأنصار قد التمسوا مسجدًا لهم ليبنوا فقال: "أوسعوه تملؤوه".
الرابع: قوله: وأقول فه أيضًا يحيى الحمانى إلخ، فإنه لا وجود ليحيى

الصفحة 112