كتاب المداوي لعلل الجامع الصغير وشرحي المناوي (اسم الجزء: 3)

أخبرنا الهيثم بن كليب الشاشى ثنا عيسى بن أحمد العسقلانى ثنا بقية بن الوليد عن محمد بن زياد الألهانى سمعت أبا أمامة الباهلى سمعت رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- في حجة الوداع يقول: "أوصيكم بالجار، حتى ظننت أنه سيورثه".
وأخرجه أحمد في المسند [5/ 267]:
حدثنا حيوة بن شريح ثنا بقية ثنا محمد بن زياد الألهانى قال: "سمعت أبا أمامة يقول: سمعت رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- يوصي بالجار حتى ظننت أنه سيورثه"

1240/ 2801 - "أولياءُ اللَّه تعالى الذين إذا رُءُوا ذُكرَ اللَّه تعالى"
الحكيم عن ابن عباس
قال في الكبير: وظاهر صنيع المصنف أنه لا يوجد مخرجا لأشهر من الحكيم ولا أعلى، وهو عجب فقد رواه البزار عن ابن عباس، رواه عن شيخه على ابن حرب الرازى، قال الهيثمى: لم أعرفه، وبقية رجاله وثقوا اهـ.
ورواه أبو نعيم في الحلية من حديث ابن أبي وقاص.
قلت: وظاهر صنيع الشارح في استدراكه على المصنف بالبزار أنه لا يوجد مخرجا لأشهر منه ولا أعلى وهو عجب عجاب، فقد خرجه النسائى في الكبرى ومن قبله ابن أبي شيبة في المصنف وابن المبارك في الزهد، وأخرجه أيضًا الدولابى في الكنى والأسماء وابن أبي الدنيا في الأولياء وابن جرير في التفسير وكذا ابن مردويه فيه، وأبو نعيم في تاريخ أصبهان وآخرون، كما سأذكر أسانيد جميعهم، فأين هو من هذا كله.
أما قوله أن أبا نعيم خرجه في الحلية من حديث ابن أبي وقاص فغلط فاحش ما خرجه من حديثه أصلًا وإنما خرجه من حديث سعيد بن جبير مرسلًا في موضعين من الحلية، في الخطبة [1/ 6] وفي ترجمة مسعر [7/ 231]، إلا

الصفحة 118