كتاب المداوي لعلل الجامع الصغير وشرحي المناوي (اسم الجزء: 3)

وأما رواية بكر بن خنيس فقلل أبو نعيم في الحلية [7/ 231]: ثنا أحمد بن يعقوب بن المهرجان العدل ثنا حسن بن علويه القطان ثنا إسماعيل بن عيسى ثنا الهياج ابن بسطام عن مسعر عن بكير بن الأخنس عن سعيد، قال: "سئل رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- من أولياء اللَّه؟ " الحديث، وهذه الطريق هي التي زعم الشارح أنها من حديث ابن أبي وقاص.
القول الثالث: عنه عن ابن عباس موقوفًا، قال ابن جرير [11/ 131]:
ثنا أبو كريب وابن وكيع قالا: حدثنا ابن يمان ثنا ابن أبي ليلى عن الحكم عن مقسم وسعيد بن جبير عن ابن عباس: " {أَلَا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ} قال: الذين يذكر اللَّه لرؤيتهم".

1241/ 2802 - " أولُ الآياتِ طلوعُ الشمسِ من مغربِها"
(طب) عن أبي أمامة
قال في الكبير: قال الهيثمى: فيه فضال بن جبير وهو ضعيف، وأنكر عليه هذا الحديث اهـ، وقضية تصرف المصنف أن ذا لم يخرجه أحد من الستة، وهو ذهول شنيع فقد عزاه الديلمى وغيره، بل وابن حجر إلى مسلم وأحمد وغيرهما من حديث ابن عمر باللفظ المذكور مع زيادة: "وخروج الدابة إلى الناس ضحى".
قلت: هو ذهول عجيب حقًا ولكن من الشارح لا من المؤلف الحافظ الواعى، فمسلم خرج الحديث بزيادة "إن" في أوله، وقد ذكره المؤلفه سابقًا في حرف "إن" وعزاه لأحمد ومسلم وأبي داود وابن ماجه من حديث عبد اللَّه بن عمرو بن العاص لا من حديث عبد اللَّه بن عُمر كما وهم الشارح، فذاك حديث وذا حديث آخر، وذاك صحيح وذا ضعيف.
وقد أخرجه أيضًا أبو الصيرفى في السداسيات، قال:

الصفحة 121