كتاب المداوي لعلل الجامع الصغير وشرحي المناوي (اسم الجزء: 3)

أخبرنا القاضي أبو الفضل محمد بن أحمد بن عيسى السعدي بمصر أنا عبيد اللَّه بن محمد بن بطة العكبري بها أنا عبد اللَّه بن محمد بن عبد العزيز البغوى ثنا طالوت بن عباد ثنا فضال ثنا أبو أمامة به.
وهو أيضًا من سداسيات الخطيب، فقد رواه في التاريخ [2/ 156] عن عبد الغفار بن محمد بن جعفر عن أبيه عن البغوي به، ورواه [5/ 24] في موضع آخر من وجه آخر من رواية أحمد بن محمد بن سليمان المعروف بـ "ابن الفافا" عن طالوت به وهو سداسى أيضًا.
وأخرجه القاضي عياض في معجمه عن أبي على الجيانى:
ثنا حكم بن محمد ثنا أبو بكر بن المهندس بمصر ثنا أبو القاسم عبد اللَّه بن محمد البغوي به، فهو سباعى للقاض عياض.
وأخرجه ابن حبان في الضعفاء [2/ 204] قال:
حدثنى محمد بن على الصيرفى غلام طالوت بالبصرة ثنا طالوت بن عباد به، قال: وهو من نسخة كتبناها عنه أكثرها لا أصل لها، قال: والحديث هو من قول عبد اللَّه بن عمرو بن العاص ليس عن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم-.
قلت: وهذا عجيب غريب فالحديث في صحيح مسلم مرفوعًا، قال مسلم: [4/ 226، رقم 2941/ 118] حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة ثنا محمد ابن بشر عن أبي حيان عن أبي زرعة عن عبد اللَّه بن عمرو قال: "حفظت من رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- حديثا لم أنسه بعد، سمعت رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- يقول: إن أول الآيات خروجًا طلوع الشمس من مغربها وخروج الدابة على الناس ضحى وأيهما ما كانت قبل صاحبتها فالأخرى على أثرها قريبًا".

1242/ 2803 - "أولُ الأرضِ خرابًا يُسراها ثم يُمناها".
ابن عساكر عن جرير

الصفحة 122