كتاب المداوي لعلل الجامع الصغير وشرحي المناوي (اسم الجزء: 3)

قلت: هذا الحديث ورد عن ابن مسعود مرفوعًا وموقوفًا، ومختصرًا كما هنا ومطولًا في نحو ورقة، وقد بسطت طرقه في مستخرجى على مسند الشهاب في عدة مواضع منها في الخامس والعشرين والثانى عشر بعد اللَّه الثمانمائة وغيرهما.

1156/ 2608 - "إنَّما يُبْعَثُ المقتَتِلُونَ عَلى النّياتِ"
ابن عساكر عن عمر
قال في الكبير: وفيه عمرو بن شمر، قال في الميزان عن الجوزجانى: كذاب وعن ابن حبان: رافضى يروى الموضوعات، وعن البخارى: منكر الحديث ثم ساق له مناكير هذا منها. ثم قال: وظاهر صنيع المصنف أنه لم يره مخرجا لأحد من المشاهير الذين وضع لهم الرموز وهو عجب، فقد خرجه أبو يعلى والطبرانى باللفظ المزبور. قال الهيثمى [10/ 332]: وفيه جابر الجعفى، ضعيف.
قلت: بل هذا من التهور الظاهر، والكذب المكشوف، فأبو يعلى والطبرانى خرجاه بلفظ: "إنما يبعث المسلمون" (¬1) وهو أعم من المقتتلين، فأين اللفظ المزبور؟!.
¬__________
(¬1) لم أجده في معاجم الطبرانى الثلاثة، وإنما هو في مسند أبي يعلى (11/ 121، رقم 6247) عن أبي هريرة بلفظ: "يبعث الناس على نياتهم". وذكره في المطالب العالية (2/ 143، رقم 1877) عن عمر بلفظ: "إنما يبعث المقتتلون يوم القيامة على النيات" وعزاه إلى أبي يعلى فقط. وقال في المجمع (10/ 232) بعد أن ذكر الحديث: رواه أبو يعلى في الكبير اهـ.
ولأبى يعلى المسند الكبير، فعله ظن العبارة: رواه أبو يعلى والطبرانى في الكبير فنسبه إليهما، فاللَّه أعلم.

الصفحة 14