كتاب المداوي لعلل الجامع الصغير وشرحي المناوي (اسم الجزء: 3)

عقبة عن عبد اللَّه بن عمرو الأودى عن عبد اللَّه بن مسعود، هكذا أخرجه الترمذى [4/ 654، رقم 2488]: ثنا هناد ثنا عبدة عن هشام، وهكذا أخرجه ابن حبان [2/ 216، رقم 470] من طريق يحيى بن معين: أنا عبدة به، وأخرجه ابن النقور: أنا على السكرى أنا أحمد بن الحسين الصوفى ثنا يحيى بن معين به. وإن كان الثانى، فسند حديث جابر قد نص على أن فيه مصعب بن الزبير، وهو ضعيف، فكيف يكون جيدًا؟ وأيضًا فحقه أن يقول حينئذ: بإسنادين جيدين لا بأسانيد جيدة.
الثانى: قوله: كلهم عن ابن مسعود، وحقه أن يقول كلاهما.
الثالث: قوله: قال الهيثمى بعدما عزاه لأبي يعلى، فأوهم أن أبا يعلى خرجه من حديث ابن مسعود أيضًا لأنه لم يصرح بحديث جابر وعطف عليه قوله، وقال عقب عزوه للطبرانى: مع أن أبا يعلى إنما خرج حديث جابر، وهو الذي في سنده عبد اللَّه بن مصعب، وقد أخرجه أيضًا الطبرانى في الصغير [1/ 72، رقم 89] قال:
حدثنا أحمد بن سعيد بن شاهين ثنا مصعب بن عبد اللَّه الزبيرى ثنا أبي عن هشام بن عروة عن محمد بن المنكدر عن جابر به.
وأخرجه أيضًا في مكارم الأخلاق: ثنا عبد اللَّه بن أحمد بن حنبل ثنى مصعب ابن عبد اللَّه به.
الرابع: قوله وقال بعد عزوه للطبرانى: رجاله رجال الصحيح، فإن هذا كذب على الهيثمى، فإنه ما ذكر حديث ابن مسعود في كتابه ولا عزاه للطبرانى ولا قال رجاله رجال الصحيح أصلا ولا الحديث من شرط كتبه.
الخامس: لو فرضنا أن الهيثمى وَهِمَ وذكر الحديث في الزوائد، وهو في الأصول لكان الواجب أن ينبه على وهم الهيثمى، فكيف يهم هو عليه

الصفحة 156