كتاب المداوي لعلل الجامع الصغير وشرحي المناوي (اسم الجزء: 3)

قال الخطيب [7/ 223، رقم 224]: جعفر بن على بن سهل أبو محمد الدقاق الدورى الحافظ، حدث عن أبي إسماعيل الترمذى وعن محمد ابن زكريا الغلابى وإبراهيم بن إسحاق الحربى ونحوهم في الطبقة، روى عنه عبد اللَّه بن إبراهيم بن ماسى وأبو أحمد الغطريفى الجرجانى، وعلى بن عمرو الحريرى وأبو الحسن الدارقطنى.
أخبرنا على بن طلحة بن محمد المقرئ حدثنا عبد اللَّه بن إبراهيم بن أيوب ثنا جعفر بن على الحافظ ثنا محمد بن زكريا الغلابى بالبصرة ثنا عبيد اللَّه بن عائشة أخبرنا حماد بن سلمة عن ثابت عن أنس قال: "دخل أبو بكر الصديق رضي اللَّه عنه على رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- فجلس عنده ثم استأذن على بن أبي طالب، فدخل فلما رآه أبو بكر تزحزح له وتزعزع فقال له النبي -صلى اللَّه عليه وسلم-: لم فعلت هذا يا أبا بكر؟ فقال إكراما له وإعظاما يا رسول اللَّه، فقال: إنما يعرف الفضل لأهل الفضل ذوو الفضل".
حدثنى على بن محمد بن نصر قال: سمعت حمزة بن يوسف يقول سمعت أبا زرعة محمد بن يوسف الجرجانى يقول: جعفر الدقاق الحافظ ليس بمرضى في الحديث ولا في دينه كان فاسقا كذابا، قرأت في كتاب أبي القاسم بن الثلَّاج بخطه: توفى أبو محمد جعفر بن على بن سهل الدقاق الحافظ الدورى في سنة ثلاثين وثلاثمائة اهـ.
فلم يتكلم على الحديث بحرف، وما ذكره الشارح جهل منه على المصنف، وكذب على الخطيب.
الخامس: يدلك على صدق ما نقول -إن لم تكن من أهل معرفة هذا الشأن

الصفحة 21