كتاب المداوي لعلل الجامع الصغير وشرحي المناوي (اسم الجزء: 3)

ورواه القضاعى في مسند الشهاب [2/ 191، رقم 1164] عن عبد الرحمن بن عمر النحاس عن ابن الأعرابى.
ورواه الخطيب [3/ 105] عن أبي طاهر محمد بن على الأنبارى أنبأنا القاضى أبو الحسن محمد بن عبد اللَّه بن محمد بن أحمد بن حماد الموصلى ثنا الحسن بن هشام بن عمرو ثنا محمد بن زكريا الغلابى به. فبرئ جعفر ابن على الدقاق من عهدته.
والحديث آفته الغلابى، فإنه وضاع لاسيما وقد اضطرب فيه، فمرة قال عن العباس بن بكار الضبى عن عبد اللَّه بن المثنى عن عمه عن أنس، ومرة قال: عن عبيد اللَّه بن عائشة عن حماد بن سلمة عن ثابت عن أنس به، كما سبق في رواية جعفر الدقاق عنه.
وتابعه أحمد بن نصر الذارع فرواه عن صدقة بن موسى عن العباس بن بكار الضبى بسنده السابق، والذارع وضاع أيضًا، فكأنه سرقه من الغلابى. أخرج متابعته الخطيب [3/ 105] في ترجمة محمد بن على الأنبارى، ولو سلم من الذارع والغلابى، فالعباس بن بكار الضبى وضاع أيضًا، فيمكن أن يكون هو السابق إلى وضعه، وسرقه منه الباقون.
وقد ورد من وجه آخر عن أبي سعيد قال الديلمى [5/ 398، رقم 8280]: أخبرنا محمد بن أبي القاسم بن على بن خيثمة ثنا عبد اللَّه بن شبيب ثنا المظفر ابن الحسين بن على السمسار ثنا على بن محمد بن عامر النهاوندى ثنا محمد ابن رزيق ثنا حسين بن الفضل ثنا مأمون بن سعيد بن يوسف ثنا سليمان عن سليم عن أبي سعيد مرفوعًا: "يا أبا بكر إنما يعرف الفضل لذوى الفضل

الصفحة 23