كتاب المداوي لعلل الجامع الصغير وشرحي المناوي (اسم الجزء: 3)

عيسى عن محمد عن الحكم -يعنى ابن عتيبة- عن موسى بن طلحة عن ابن الحوتكية قال: قال أبي: "جاء أعرابى إلى رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- ومعه أرنب قد شواها وخبز فوضعها بين يدى النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- ثم قال: إنى وجدتها تدمى، فقال رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- لأصحابه: لا يضر، كلوا، وقال للأعرابى: كل، قال: إنى صائم، قال: صوم ماذا؟ قال: صوم ثلاثة أيام من الشهر، قال: إن كنت صائما فعليك بالغر البيض ثلاث عشرة" الحديث.
قال النسائى: الصواب عن أبي ذر، ويشبه أن يكون وقع في الكتاب ذر فقيل "أبى"
الثالث: أن الرواية التي قال فيها الهيثمى ذلك رواية أخرى بلفظ آخر عن موسى بن طلحة قال: قال عمر لأبي ذر وعمار أو أبي الدرداء: "أتذكرون يوم كنا مع رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- بمكان كذا وكذا فأتاه أعرابى بأرنب بها دم فأمرنا فكلنا ولم يأكل؟ قال: نعم، قال له: ادنه فأطعم، قال: إنى صائم، أصوم ثلاثة أيام من الشهر، أوله وآخره كما تيسر على، قال عمر: هل تدرون ما الذي أمره النبي -صلى اللَّه عليه وسلم-؟ قالوا: أمره أن يصوم ثلاث عشرة وأربع عشرة وخمس عشرة، فقال عمر: هكذا قال النبي -صلى اللَّه عليه وسلم-.
قال الهيثمى: قلت: حديث أبي ذر وحده رواه الترمذى باختصار، ورواه الطبرانى في الكبير، وفيه حكيم بن جبير وفيه كلام كثير، وقال أبو زرعة: محله الصدق إن شاء اللَّه اهـ.
وذكر الهيثمى قبل هذه الرواية رواية أخرى من حديث عمار، لا من حديث أبي ذر، ثم قال: رواه أحمد، وفيه عبد الرحمن بن عبد اللَّه المسعودى وقد اختلط.

الصفحة 57