كتاب القواعد للحصني (اسم الجزء: 3)

التلمساني (¬1) والأصفهاني (¬2) عن الشافعي (¬3) وحكاه ابن بَرْهان (¬4) عن أكثر الفقهاء،
¬__________
(¬1) تابع المؤلف في هذا النقل صلاح الدين العلائي راجع لوحة 2 من قواعده وصحته ابن التلمساني وقد نقل ذلك في كتابه شرح المعالم، وقد ذكر العلائي نفس هذا الكتاب وذكر أنه للتلمساني ولم ينقل المؤلف ذكر المصدر وإنما اكتفى بذكر الشخص، والصحيح أنه ابن التلمساني، هكذا نقله الأسنوى في التمهيد ص 265 وابن السبكي في الإبهاج ج 3 ص 42 وابن اللحام في القواعد والفوائد ص 165 أنه ابن التلمساني في كتابه شرح المعالم. والتصحيح مأخوذ عنهم.
وبعد معرفة حقيقة الأمر أترجم لابن التلمساني "وهو عبد الله بن محمد بن على الفهرى المعروف بابن التلمساني له مصنفات منها: "شرح المعالم" توفي سنة 707 هـ. انظر كشف الظنون ج 2 ص 285.
(¬2) هو محمد بن محمود بن محمد العجلي شمس الدين الأصفهاني ولد بأصفهان سنة 616 أخذ عنه جماعة من العلماء تولى القضاء والتدريس بمناطق كثيرة؛ له مصنفات منها "شرح المحصول" توفي سنة 688 هـ. انظر شذرات الذهب ج 6 ص 416 وطبقات ابن السبكي ج 5 ص 41 وفوات الوفيات ص 4 ص 38. وقد نقل الأصفهاني هذا المذهب عن الشافعي في كتابه "شرح المحصول" كما صرح به العلائي في قواعده لوحة 5 وابن السبكي في الإبهاج ج 2 ص 422.
(¬3) هو الإمام محمد بن إدريس بن العباس بن عثمان المطلبى القرشي ولد فى غزة عام 150 هـ. مات أبوه وهو صغير، فانتقلت به أمه إلى مكة، أقبل على العلم وتنقل بين أقطار البلاد الإسلامية برع في الفقه وأصوله وأفتى ودرس وصنف حتى صار أحد أئمة المذاهب الإسلامية في الفروع أثنى عليه العلماء، توفي رحمه الله سنة 204 في مصر.
انظر آداب الشافعي ومناقبه لابن أبي حاتم الرازى وطبقات ابن السبكي ج 1 ص 100 وتاريخ بغداد ج 2 ص 56 والبداية والنهاية ج 10 ص 251 ووفيات الأعيان ج 4 ص 163 وآداب الشافعي؛ لأبي بكر البيهقي.
(¬4) هو أبو الفتح أحمد بن على بن محمد المعروف بابن برهان الفقيه الشافعي الأصولي المحدث كان حنبليًا ثم انتقل إِلى مذهب الشافعي تفقه على الشاشي والغزالي وغيرهما، تولى تدريس المدرسة النظامية، صنف في أصول الفقه "الأوسط" والوجيز و"البسيط" توفى سنة 518 هـ. =

الصفحة 22