كتاب العواصم والقواصم في الذب عن سنة أبي القاسم (اسم الجزء: 3)

الخامسُ: عن قبِيصَةَ بنِ هُلْبٍ، عن أبيه (¬1).
السَّادسُ: عن جابرِ بنِ عبد اللهِ (¬2).
السَّابعُ: عن الحارثِ بنِ غطيف (¬3).
¬__________
(¬1) أخرجه أحمد 5/ 226 و227، وابن أبي شيبة 1/ 390، والترمذي (252) وابن ماجه (709)، والدارقطني 1/ 285 من طرق عن سماك، عن قبيصة بن هُلْب، عن أبيه قال: كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يؤمنا، فيأخذ شماله بيمينه. وقال الترمذي: حديث حسن، وهو كما قال. وزاد أحمد في رواية " يضع هذه على صدره " وصف يحيى -وهو ابن سعيد القطان شيخ أحمد في هذا الحديث- اليمنى على اليسرى فوق المفصل.
وهُلْب: ضبطه المحدثون بضم الهاء وسكون اللام، وضبطه اللغويون بفتح الهاء وكسر اللام بوزن كتف، وهو الذي نص عليه ابن دريد في " الاشتقاق " ص 482، وعلله بأن " الهلب " بالضم هو الشعر، وقال: والهلب رجل كان أصلع، فسمح النبي - صلى الله عليه وسلم - يده على رأسه، فنبت شعره، فسمي الهلب، ورجح صاحب القاموس قول أهل اللغة، وخالفه شارحه، فرجح قول المحدثين، وقال: لأنَّه من باب تسمية العادل بالعدل مبالغة خصوصاًً وقد ثبت النقل، وهم العمدة.
(¬2) أخرجه الدارقطني 1/ 287 من طريق يحيى بن معين، عن محمد بن الحسن الواسطي، عن الحجاج بن أبي زينب، عن أبي سفيان، عن جابر قال: مَرَّ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - برجل وَضَعَ شمالَه على يمينِه، فأخذ يمينَه، فوضعها على شمالِه.
(¬3) أخرجه أحمد 4/ 105 و5/ 290، وابن أبي شيبة 1/ 390 من طرق عن معاوية بن صالح، عن يونس بن سيف، عن الحارث بن غطيف أو غطيف بن الحارث: مهما رأيت ما نسيت من الأشياء لم أنس أني رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - واضعاً يمينه على شماله في الصلاة وسنده قوي.
وفي " الإصابة " 1/ 287: الحارث بن غطيف -بالمعجمة مصغراً- السكوني الشامي، روى حديثه معاوية بن صالح، عن يونس بن سيف عنه اختلف فيه، فقال أبو صالح، وحماد بن خالد، عن معاوية، به: لم أنسَ أني ...
أخرجه البغوي وسمويه، وقال عبد الرحمن بن مهدي، وزيد بن الحباب، عن معاوية كذلك إلا أنهما قالا: غطيف بن الحارث أو الحارث بن غطيف على الشك.
أخرجه ابن أبي شيبة، وابن السكن، ورواه ابن وهب ورشدين بن سعد، عن معاوية كرواية أبي صالح بلا شك، لكن زاد بين يونس والحارث أبا راشد الحبراني.
أخرجه ابن مندة، والباوردي، وابن شاهين. قال ابن مندة: ذكر أبي راشد فيه زيادة.

الصفحة 10