كتاب العواصم والقواصم في الذب عن سنة أبي القاسم (اسم الجزء: 3)

الثَّامنُ: عن شَدَّاد بنِ شُرَحْبِيل (¬1).
التَّاسعُ: عن ابنِ عباس (¬2).
العاشر: عن يعلى بن مُرَّةَ (¬3).
¬__________
(¬1) أخرجه البزار (522)، والطبراني في " الكبير " (7111) من طريق حيوة بن شريح الحمصي، حدثنا بقية بن الوليد، حدثنا حبيب بن صالح، حدثنا عياش بن مؤنس، عن شداد بن شرحبيل الأنصاري قال: مهما نسيت، فإني لم أنسَ أني رأيتُ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قائماً يصلي ويده اليمنى على يده اليسرى قابضاً عليها.
وعياش بن مؤنس: ذكره البخاري في " التاريخ الكبير " 7/ 47، وابن أبي حاتم 7/ 5، وكناه الثاني بأبي معاذ، وقال: روى عن شداد بن شرحبيل الأنصاري، وسمع منه نمران بن مخمر، وروى عنه حبيب بن صالح، سمعت أبي يقول ذلك، وذكره ابن حبان في " الثقات " 5/ 271، وباقي رجاله ثقات.
وشداد بن شرحبيل ذكره أبو القاسم عبد الصمد فيمن نزل حمص من الصحابة، قال ابن حبان: سكن الشام، له صحبة، وقال ابن مندة: حمصي له صحبة، وقال الحافظ في " الإصابة " 2/ 139 بعد أن نسب الحديث إلى ابن أبي عاصم، وابن السكن، والطبراني، والإسماعيلي من طريق بقية، حدثنا حبيب بن صالح، به: رواه جماعة عن بقية، فأدخلوا بين عياش وشداد رجلاً، وفي رواية الإسماعيلي ومن وافقه عن عياش، عمن حدثه عن شداد.
(¬2) أخرجه الطبراني في " الكبير " (11485)، وابن حبان (885) من طريقين عن حرملة بن يحيى، عن ابن وهب، عن عمرو بن الحارث، عن عطاء بن أبي رباح، عن ابن عباس أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: " إنا معاشر الأنبياء أمرنا أن نؤخر سحورنا، ونعجل فطورنا، وأن نمسك أيماننا على شمائلنا في صلاتنا ". وهذا سند قوي على شرط مسلم، وصححه الضياء المقدسي في " المختارة " 63/ 10/2.
وأخرجه الطبراني أيضاًً (10851) من طريق محمد بن أبي يعقوب الكرماني، حدثنا سفيان بن عيينة، عن عمرو بن دينار، عن طاووس، عن ابن عباس، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: " إنا معاشر الأنبياء أمرنا أن نعجل الإفطار، وأن نؤخر السحور، وأن نضرب بأيماننا على شمائلنا ". وهذا سند صحيح على شرط البخاري.
وأخرجه الطيالسي (2654)، والدارقطني 1/ 284، والبيهقي 4/ 238 من طريق طلحة بن عمرو بن عثمان الحضرمي، عن عطاء، عن ابن عباس. وطلحة بن عمرو: ضعيف، لكن يتقوى بالطريقين السالفين.
(¬3) أخرجه الطبراني في " الكبير " 22/ (676) من طريق عبد الرحمن بن مسلمة الرازي، حدثنا أبو زهير عبد الرحمن بن مغراء، عن عمر بن عبد الله بن يعلى، عن أبيه، عن =

الصفحة 11