كتاب العواصم والقواصم في الذب عن سنة أبي القاسم (اسم الجزء: 3)

الحادي عشر: عن أبي الدَّرداء مرفوعاًً.
الثاني عشر: عنه موقوفاً (¬1).
الثالث عشر: عن عُقبة بنِ أبي عائشة موقوفاً (¬2).
الرابع عشر: عن علي موقوفاً رواه البخاريُّ في أبواب قيامِ اللَّيل، وأبو داود والمِزِّي (¬3).
الخامس عشر: عن ابنِ مسعود (¬4).
¬__________
= جده قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: " ثلاثة يحبها الله عز وجل: تعجيل الفطر، وتأخير السحور، وضرب اليدين إحداهما بالأخرى في الصلاة ".
وعمر بن عبد الله: ضعيف، وكذا أبوه. وذكره الهيثمي في " المجمع " 2/ 105 و 4/ 155، ونسبه في الأول إلى الطبراني في " الكبير "، وفي الثاني إلى الطبراني في " الأوسط "، وأعلَّه بعمر بن عبد الله.
(¬1) رواه الطبراني مرفوعاً وموقوفاً بلفط: " ثلاث من أخلاق النبوة: تعجيل الإفطار، وتأخير السحور، ووضع اليمين على الشمال في الصلاة ". قال الهيثمي في " المجمع " 2/ 105: والموقوف صحيح، والمرفوع في رجاله من لم أجد من ترجمه.
قلت: ورواه موقوفاً ابن أبي شيبة 1/ 390 من طريق وكيع، عن إسماعيل بن أبي خالد، عن الأعمش، عن مجاهد، عن مورق العجلي، عن أبي الدرداء قال: من أخلاق النبيين وضع اليمين على الشمال في الصلاة. وهذا سند صحيح. وهو في حكم المرفوع، لأن مثله لا يقال بالرأي.
(¬2) عقبة بن أبي عائشة يروي ذلك عن الصحابي عبد الله بن جابر الأنصاري البياضي، فقد أخرج الطبراني في " الكبير "، وابن أبي عاصم من طريق هشام بن عمار، حدثنا عبد الله بن أبي سفيان من أهل المدينة وهو من ثقاتهم، قال: سمعت جدِّي عقبة بن أبي عائشة يقول: رأيت جابر بن عبد الله البياضي صاحب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - واضعاً إحدى يديه على الأخرى في الصلاة. انظر " أسد الغابة " 3/ 192 و" الإصابة " 2/ 277. وعقبة بن أبي عائشة لم يرو عنه غير عبد الله بن أبي سفيان، ولم يوثقه أحد. انظر " الجرح والتعديل " 6/ 315.
(¬3) انظر الصفحة 4 ت (2).
(¬4) أخرجه أبو داوود (755)، والنسائي 2/ 126، وابن ماجه (811)، والدارقطني 1/ 286، والبيهقي 2/ 28 من طرق عن هشيم بن بشير، أنبأنا الحجاج بن أبي زينب السلمي، عن أبي عثمان النهدي، عن عبد الله بن مسعود، قال: رآني النبي - صلى الله عليه وسلم - وقد وضعتُ شمالي على =

الصفحة 12