كتاب العواصم والقواصم في الذب عن سنة أبي القاسم (اسم الجزء: 3)

الموفي عشرين عن ابن عمر (¬1).
الحادي والعشرون: عن الحسن البصري مرسلاً (¬2).
الثاني والعشرون: عن عليٍّ عليه السلام في الصِّيام من مجموعِ زيد ابن عليٍّ (¬3) عليه السلامُ، وجملتُها في " العلوم " و" الشفاء" و" الكتب الستة " و" مجمع الزوائد " (¬4)، وما علمُت أنَّه روى أحدٌ مِنْ أهل البيتِ وشِيعَتهم حديثاًً واحداً في النَّهْي عن وضع الكفِّ على الكَفّ في الصَّلاةِ حَتَّى نكونَ قَدَّمْنَا (¬5) عليه واحدا وعشرين حديثاً من روايتهم ورواية غيرهم، فلم يكُنِ العَمَلُ في هذهِ المسائلِ يقتضي ترجيحَ حديث المجاريح على حديثِ أهل البيت عليهُم السَّلامُ، لكن السَّيد ادَّعى في
¬__________
(¬1) أخرجه الطبراني في " الصغير " (679)، والبيهقي 2/ 29 من طريق يحيى بن سعيد بن سالم القداح، حدثنا عبد المجيد بن عبد العزيز بن أبي رواد، عن أبيه، عن نافع، عن ابن عمر أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: " إنا معشر الأنبياء أمرنا بثلاث: بتعجيل الفطر، وتأخير السحور، ووضع اليمنى على اليسرى في الصلاة ".
وأورده الهيثمي في " المجمع " 3/ 155، وزاد نسبته إلى الطبراني في " الأوسط " وقال:
وفيه يحيى بن سعيد بن سالم القداح، وهو ضعيف. وقال البيهقي: تفرد به عبد المجيد، وإنما يعرف بطلحة بن عمرو، وليس بالقوي عن عطاء، عن ابن عباس، ومرة عن أبي هريرة، عن النبي - صلى الله عليه وسلم -، ولكن الصحيح عن محمد بن أبان الأنصاري، عن عائشة رضي الله عنها قالت: ثلاث من النبوة .. ، فذكرهن من قولها.
قلت: محمد بن أبان: قال البخاري: لا يعرف سماعه من عائشة.
(¬2) أخرجه ابن أبي شيبة 1/ 390 من طريق وكيع، عن يونس بن ميمون، عن الحسن قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: " كأني أنظر إلى أحبار بني إسرائيل واضعي أيمانهم على شمائلهم في الصلاة ".
(¬3) في الصفحة 183 ونصه: زيد بن علي، عى أبيه، عن جده، عن علي رضي الله عنه قال: ثلاث من أخلاق الأنبياء صلاة الله وسلامه عليهم: تعجيل الإفطار، وتأخير السحور، ووضع الكف على الكف تحت السرة.
(¬4) انظر 2/ 104 - 105 و3/ 155.
(¬5) في (ب): " تقدمنا ".

الصفحة 14