كتاب فهارس علوم القرآن الكريم لمخطوطات دار الكتب الظاهرية (اسم الجزء: 3)

آخر الجزء الأول: .. نجز النصف الأول من كشف الكشاف ...
ويتلوه النصف الثاني من سورة بني إسرائيل إن شاء الله تعالى تمّ تحريره وزبره يوم الاثنين ثالث عشرين شهر ربيع أول سنة خمس وسبعين وألف.
أول الجزء الثاني: (سورة الإسراء) قوله: سبحانه: علم للتسبيح الظاهر من إطلاقه هاهنا وفي المفضل أنه علم للتسبيح أي التنزيه البليغ لا التسبيح بمعنى قول «سبحان الله» مطلقا.
آخر الجزء الثاني: نجز الجزء الثاني من كشف الكشاف وكان الفراغ من هذا الجزء المبارك في يوم الأحد المبارك على يد أفقر عباد الله ... علي بن علي بن إبراهيم بن داود الطوخي المالكي ... في اليوم الثامن من شهر ذي القعدة الحرام سنة ثمان بعد ألف من الهجرة النبوية ...
أوصاف المخطوط: جزءان من نسختين مختلفتين في مجلد واحد، يبدأ الأول بأول الكتاب وينتهي بالتعليق على تفسير آخر سورة النحل، كتب هذا الجزء بخط نسخي جيد، أسماء السور ورءوس الفقر مكتوبة بالأحمر، على الهوامش بعض الحواشي والتصويبات، أحيطت الكتابة بإطارات مرسومة بالأحمر، في أوله فهرس بأسماء السور الموجودة في هذا الجزء، وقيد وقف الوزير أسعد باشا على مدرسة والده اسماعيل باشا (مدرسة الخياطين) وقيد تملك مطموس، الجزء بحالة جيدة جدا.
يبدأ الجزء الثاني بالتعليق على سورة الإسراء وينتهي بنهاية الكتاب، كتب هذا الجزء بخط نسخي معتاد، أسماء السور ورءوس الفقر مكتوبة بالأحمر في داخل الجزء وعلى الهوامش، على الهوامش بعض التعليقات والحواشي. في أوله لوحة مزخرفة بالذهب والألوان فيها اسم الكتاب واسم المؤلف، كما أحيطت الصفحتان الأولى والثانية

الصفحة 377