كتاب فهارس علوم القرآن الكريم لمخطوطات دار الكتب الظاهرية (اسم الجزء: 3)

تتمة للجزء السابق، كتبت بخط نسخي معتاد، أسماء السور والفصول ورءوس الفقر مكتوبة بالأحمر، النسخة بحالة جيدة وغلافها من الجلد المزخرف على الورقة الأولى قيد شراء باسم محمد الأمين الحنفي في شوال سنة 1149 هـ. وقيد وقف الوزير أسعد باشا محافظ الشام على مدرسة والده اسماعيل باشا.
(ق 487/ م 27* 18/ س 33)

اللباب في علوم الكتاب- النسخة الأولى- الجزء الثالث* الرقم: 393 - تفسير/ 20
أوله: قوله تعالى: «وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ ابْنَيْ آدَمَ» بالحقّ» المائدة/ 27. في تعلّق هذه الآية بما قبلها وجوه، أحدها: أنه تعالى قال فيما تقدم ««يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ، إِذْ هَمَّ قَوْمٌ أَنْ يَبْسُطُوا إِلَيْكُمْ أَيْدِيَهُمْ فَكَفَّ أَيْدِيَهُمْ عَنْكُمْ» فذكر أن الأعداء يريدون إيقاع البلاء بهم، لكنه تعالى يحفظهم.
آخره: ولم يحلوا شهرا من الحرم إلّا حرّموا مكانه شهرا من الحلال، ولم يحرموا شهرا من الحلال إلّا أحلّوا مكانه شهرا من الحرام لئلا يكون الحرم أكثر من أربعة أشهر فيكون الموافقة في العدد: «زُيِّنَ لَهُمْ سُوءُ أَعْمالِهِمْ» قال ابن عباس: زين لهم الشيطان. «وَاللَّهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكافِرِينَ» التوبة/ 37. تمّ الجزء الأول ... يليه الجزء الآخر من أول «يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ما لَكُمْ إِذا قِيلَ لَكُمُ انْفِرُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ» من سورة براءة.

الصفحة 387