كتاب فهارس علوم القرآن الكريم لمخطوطات دار الكتب الظاهرية (اسم الجزء: 3)

آخره: وقد انتهى ما منّ الله تعالى به من معان محررة، ورواسي محبرة، في اثني عشر من شهر صفر من شهور سنة ألف ومائة وثلاث وخمسين على يد أفقر العباد خليل ابن المرحوم إبراهيم ابن المرحوم رزق.
وكان ابتداء نسخه وانتهاؤه على باب العارفة بالله تعالى الزاهدة الناسكة الحسبية النسيبة السيدة نفيسة غفيرة مصر صاحبة الكرامات الطاهرة والعلامات الباهرة من مكتوب على بابها:
قف على الباب خاضعا وأحسن الظن وارتجي* إنّ ذا الباب مجرّب لقضاء الحوائج بنت حسن الأنور بن زيد الأبلج ابن الإمام الحسن السبط ابن الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنهم.
أوصاف المخطوط: نسخة مفروطة، ولكنها لا تزال بحالة حسنة، كتبت بخط نسخي معتاد، أسماء السور وألفاظ القرآن الكريم ورءوس السور مكتوبة بالأحمر، أحيطت الكتابة بإطارات مرسومة بالأحمر، الأوراق الأولى ممزقة، على الورقة الأولى قيد وقف باسم الوزير أسعد باشا على مدرسة والده اسماعيل باشا، يلي ذلك ترجمة لمؤلف الكتاب منقولة من كتاب خلاصة الأثر للمحبي، وقد نقلت الترجمة سنة 1155 هـ.
غلاف المخطوط من الجلد ولكنه ممزق.
(ق 515/ م 31* 21/ س 35) المصادر: خلاصة الأثر: 4/ 152، هدية العارفين: 2/ 263، كشف الظنون: 445، بروكلمان: 2/ 375، بروكلمان: الذيل: 2/ 506.

الصفحة 402