كتاب الأزهر في ألف عام (اسم الجزء: 3)

وقد نشر الأستاذ الكبير الشيخ محمد عرفة عضو جماعة كبار العلماء كتابا عنوانه «رسالة الأزهر في القرن العشرين»، ذهب فيه إلى أن رسالة الأزهر هي أن يفهم الناس الدين على وجهه وأن ننقيه من التفسيرات الخاطئة التي دخلت عليه، وفوق ذلك عليه أن يعني بأخلاق الأمة وتقاليدها.
وقد أخذ الأستاذ على الأزهر أن التعليم في الأزهر لم يعن بالخلق كما يجب، وأن الإقبال على العلم بين جدرانه أصبح ضعيفا، وأن المادية قد دخلت فيه وأفسدت الكثير من حياته.
وإبان أن ثقة الأمة في الأزهر تضعف شيئا لعوامل كثيرة: منها قلة الإنتاج العلمي في محيطه، وانقلاب الأزهريين إلى موظفين لا غير، وضعف نفسية الأزهري وثقافته وأفق تفكيره، وعدم وجود بيئة صالحة في وسط الأزهر.
كما ترجع إلى الفساد الذي استشرى في الأزهر من الناحية الإدارية وغيرها، وإلى بعد الأزهر عن الحياة العامة، وإلى عدم انتظام الأمور فيه في الكثير، وانعدام تنفيذ قوانين الأزهر، وعدم أخذ الأمور بالحزم، والسياسة الحزبية التي تفسد على الأزهر كل شيء، وتدخل في وسطه للهدم والتدمير.

- 6 -
وفي عام 1362 ه‍- 1944 ألقى الأستاذ محمود شلتوت عضو جماعة كبار العلماء محاضرة في دار كلية الشريعة عنوانها «السياسة التوجيهية العلمية في الأزهر» تتصل برسالة الأزهر، وجاء فيها:
الغرض من الجامع الأزهر، كما جاء في المادة الأولى من القانون

الصفحة 13