كتاب تفسير مقاتل بن سليمان (اسم الجزء: 3)

- عليه السلام- وألقاهما من وراء الوادي إِنَّكَ بِالْوادِ الْمُقَدَّسِ يعني بالوادي المطهر طُوىً- 12- وهو اسم الوادي وَأَنَا اخْتَرْتُكَ يا موسى للرسالة فَاسْتَمِعْ لِما يُوحى - 13- يعني للذي يوحى إليك والوحي ما ذكر الله- عز وجل-: إِنَّنِي أَنَا اللَّهُ لا إِلهَ إِلَّا أَنَا.
حدثنا عبيد الله، قال: حدثني أبي قال: حدثنا الهذيل عن مقاتل، عن علقمة ابن مرثد، عن كعب: أن موسى- عليه السلام- كلمه ربه مرتين، ورأى محمد- صلى الله عليه وسلم ربه- جل جلاله- مرتين، وعصى آدم- عليه السلام- ربه- تعالى- مرتين.
حدثنا عبيد الله، قال: وحدثني أبي عن الهذيل، عن حماد بن عمرو النصيبي «1» عن عبد الحميد بن يوسف قال صياح الدراج: «الرَّحْمنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوى «2» » .
حدثنا عُبَيْدُ اللَّهِ قَالَ: حَدَّثَنِي أَبِي عَنِ الْهُذَيْلِ، عَنْ صيفي بن سالم، عن عمرو ابن عبيد عن الحسن، في قوله- عز وجل- « ... أَكادُ أُخْفِيها ... » «قال أخفيها «3» » من نفسي قال هذيل ولم أسمع مقاتلا.
قوله- سبحانه-: فَاعْبُدْنِي يعني فوحدني فإنه ليس معي إله، ثم قال- تعالى- وَأَقِمِ الصَّلاةَ لِذِكْرِي- 14- يقول لتذكرني بها يا موسى ثم استأنف إِنَّ السَّاعَةَ آتِيَةٌ يقول إن الساعة جائية لا بد أَكادُ أُخْفِيها من نفسي في قراءة ابن مسعود فكيف يعلمها أحد وقد كدت أن
__________
(1) ف: النصيبي، أ: البصبى، ل: النصبى، وهذه الأسانيد كلها موجودة فى أ، ل، ق وساقطة من ز.
(2) سورة الرحمن: 5.
(3) قال أخفيها: من ل، وليست فى أ.

الصفحة 23