كتاب الترغيب والترهيب للمنذري ت عمارة (اسم الجزء: 3)

الصلاة (¬1) صدقةٌ، ويميط الأذى عن الطريق صدقةٌ" رواه البخاري ومسلم.
إن أبواب الخير لكثيرة

6 - وعن ابن عباسٍ رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "على كُلِّ مِيْسَمٍ (¬2)
من الإنسان صلاةٌ كل يومٍ، فقال رجلٌ من القومِ: هذا من أشدِّ ما أنبأتنا به. قال: أمْرُكَ بالمعروفِ (¬3)، ونهيك عن المنكر (¬4) صلاةٌ، وَحَمْلُكَ على الضعيف صلاةٌ، وإنحاؤك القَذَرَ عن الطريق صلاةٌ، وكل خطوةٍ تخطوها إلى الصلاة صلاةٌ (¬5) " رواه ابن خزيمة في صحيحه.

7 - وعن أبي ذرٍ رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "ليس من نفس ابن آدم إلا عليها صدقةٌ في كل يومٍ طلعت فيه الشمسُ، قيل: يا رسول الله من أين لنا صدقةٌ نتصدقُ بها؟ فقال: إن أبواب الخير لكثيرةٌ: التسبيحُ، والتحميدُ، والتكبيرُ، والتهليلُ، والأمر بالمعروف، والنهي عن المنكر، وتميطُ الأذى عن الطريق، وتُسْمِعُ الأصمَّ، وتُهْدِي الأعمى، وَتَدُلُّ المُستدلَّ على حاجته، وتسعى بشدة ساقيك مع اللهفان المستغيث، وتحملُ بشدة ذراعيك مع الضعيف، فهذا كلهُ صدقةٌ منك على نفسك" رواه ابن حبان في صحيحه، والبيهقي مختصراً، وزاد في رواية: "وتبسمك في وجه أخيك صدقةٌ، وإماطتك الحجرَ والشوكة والعظمَ عن طريق الناس صدقةٌ، وَهَدْيُكَ الرجلَ في أرض الضالة لك صدقةٌ".
¬_________
(¬1) يذهب لتأدية الفريضة في المسجد. موقع نقل الرجل إلى موضع آخر ينال عشر حسنات.
خمس خصال جالبة الحسنات مزيلة السيئات:
(أ) العدل.
(ب) معاونة المسلم ومساعدته في أعماله.
(جـ) طيب القول.
(د) الذهاب إلى المسجد للصلاة.
(هـ) إبعاد الأضرار عن المارين. كل هؤلاء زكاة على نعمة الصحة النضرة.
(¬2) على كل عضو موسوم بصنع الله تعالى صدقة. أهـ نهاية. وسمت الشيء وسماً، والاسم: السمة، وهي العلامة ومنه الموسم، لأنه معلم يجتمع إليه، واسم الآلة التي يكون بها ويعلم ميسم بكسر الميم، وهو موسوم بالخير: ووسم وسامة: حسن وجهه.
(¬3) إرشادك إلى الخير.
(¬4) النصيحة عن اجتناب ما يغضب الله تعالى.
(¬5) صدقة. يريد صلى الله عليه وسلم أن يتحلى الإنسان بخلال الخير ليملأ صحيفته حسنات، ويكسب أجر الله تعالى.

الصفحة 617