كتاب السيرة النبوية كما جاءت في الأحاديث الصحيحة (اسم الجزء: 3)

يا كيسان، إنها قد حرمت بعدك، قال: فأبيعها يا رسول الله؟
فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: إنها قد حرمت، وحرّم ثمنها، فانطلق كيسان إلى الزقاق، فأخذ بأرجلها ثم هرقها) (¬1)، ويقول أبو سعيد رضي الله عنه: (قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: إن الله تعالى حرّم الخمر، فمن أدركته هذه الآية وعنده منها شيء، فلا يشرب، ولا يبع) (¬2) .. وهذا رجل آخر (أهدى لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - راوية خمر، فقال له رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: هل علمت أن الله قد حرمها؟ قال: لا ..
فسارَّ (¬3) إنسانًا، فقال له رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: هل علم أن الله قد حرمها؟ قال: لا. فقال له رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: بم ساررته؟ فقال: أمرته ببيعها، فقال: إن الذي حرّم شربها حرّم بيعها، قال: ففتح المزادة حتى ذهب ما فيها) (¬4).
و (سئل - صلى الله عليه وسلم - عن الخمر تتخذ خلًا؟ فقال: لا) (¬5).
لا .. بهذه الكلمة انتهت علاقة الإِسلام بالخمر .. قطيعة وحرب لا هوادة فيها ضدها .. ليبدأ أولئك المؤمنون بالاستفادة من أوقاتهم التي كانت تسفكها الخمر ..
انتهت علاقة الإِسلام بالخمر،
و¬__________
(¬1) سنده صحيح رواه أحمد فقال: حدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا ابن لهيعة عن سليمان بن عبد الرحمن، عن نافع بن كيسان أن أباه أخبره أنه كان يتجر ... (4/ 337) وهذا السند صحيح، نافع صحابي، وسليمان البصري تابعى ثقة (التقريب- 1/ 328) وأما ابن لهيعة فحديثه هنا صحيح؛ لأن الراوي عنه هو قتيبة بن سعيد .. وقتيبة بن سعيد بن جميل ثقة ثبت من رجال الشيخين (التقريب-2/ 123).
(¬2) حديث صحيح رواه مسلم (باب تحريم بيع الخمر).
(¬3) أي كلم رجلًا سرًا بينه وبينه دون أن يسمع النبي - صلى الله عليه وسلم -.
(¬4) حديث صحيح رواه مسلم (باب تحريم الخمر).
(¬5) حديث صحيح رواه مسلم (باب تحريم تخليل الخمر).

الصفحة 11