كتاب التدوين في أخبار قزوين (اسم الجزء: 3)

القزويني أَبُو الحسن الفقيه سكن بغداد وكان من أهل الفقه والحديث روى عَنْهُ ابنه أَبُو منصور محمد بْن علي.
علي بْن موسى بْن جعفر بْن مُحَمَّد بْن علي بْن الحسين بْن علي بْن أبي طالب أَبُو الحسن الرضاء من أئمة أهل البيت وأعاظم ساداتهم وأكابر وبائع له أمير المؤمنين المأمون وجعله ولي عهده سنة إحدى ومائتين ثم مات قبل المأمون ولما عزم المأمون على تفويض العهد إليه بسعي ذي الرياستين الفضل بْن سهل كتب إليه ذو الرياستين.
بسم اللَّه الرحمن الرحيم لعلي بْن موسى الرضا وإبن رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وآله وسلم المصطفى المهتدى بهديه المقتدي بفعله الحافظ لدين اللَّه الخازن لوحي اللَّه من وليه الفضل بْن سهل الذي بذل في رد حقه إليه مهجه ووصل ليله فيه بنهاره سلام عليك أيها المهتدي ورحمة اللَّه وبركاته فإني أحمد إليك اللَّه الذي لا إله إلا اللَّه وأساله أن يصلي على محمد عبده ورسوله.
أما بعد فإني أرجو أن اللَّه قد أدا لك وإذن لك في ارتجاع حقك ممن استضعفك وأن يعظم منه عليك وأن يجعلك الإمام الوارث ويرى أعداءك ومن رغب عنك منك مَا كانوا يحذرون وأن كتابي هذا عن إزماع من أمير المؤمنين عَبْد اللَّهِ الإمام المأمون ومني على رد مضلمتك عليك وإثبات حقوقك في يديك والتخلي منها إليك.
على مَا أسأل الذي وفق عليه أن يبلغني مَا أكون به أسعد العالمين وعند اللَّه من الفائزين ولحق رسول اللَّه صَلَّى اللَّهُ عليه وآله وَسَلَّمَ من المؤدين ولك عليه من المعاونين حتى أبلغ في توليتك ودولتك كلمتي

الصفحة 425